الرئيسية arrow معلومات وتقارير arrow حجرة المعلومات arrow شركة سرت صرح في الصناعة النفطية Saturday, April 19 2014  
 

    

شركة سرت صرح في الصناعة النفطية طباعة أرسل لصديق
  تعتبر شركة سرت لإنتاج  وتصنيع النفط والغاز من الشركات الرائدة في هذه الصناعة الإستراتيجية إذ يمر Imageعلى إنطلاقها أكثر من ست وعشرين سنة حيث تكونت فور إنسحاب شركة إكسون التي عملت في ليبيا منذ الإعلان الأول لإكتشاف النفط  ، مهمة هذه الشركة بذل أقصى الجهود للحصول على العوائد القصوى من المصادر النفطية المتوفرة وإستخدام جميع الوسائل المباشرة وغير المباشرة لإستغلال تلك الثروات ، يتم إنتاج الشركة من النفط حالياً من خلال ثلاثة إمتيازات بحوض سرت في سبعة حقول إضافة إلى الغاز الطبيعي غير المصاحب الناتج من عديد الحقول التابعة للشركة .
   وللشركة أيضاً مصانع الأمونيا واليوريا ومصفاة التكرير وميناء لتصدير هذه المنتجات  وهناك خطة مستقبلية طموحة لتنفيذ عدد من المشاريع منها صيانة ميناء البريقة وزيادة وزيادة القدرة الإستيعابية  للأرصفة ومشروع خط الغاز الخمس – طرابلس - مليتة  .
فيما يلى نستعرض نشاطات  شركة سرت فى مجالات الاستكشاف والانتاج والتصنيع وتسييل الغاز اضافة الى مخططاتها المستقبلية:

مقدمـة
 
شركة سـرت لإنتـاج وتصنيع النفط والغـاز هي إحدى الشركات النفطيـة الليبية التابعـة للمؤسسـة الوطنيـة للنفـط، يقع مقرها الرئيسي بمرسى البريقة (220 كم غرب مدينة بنغازي) ، وتقوم الشركة بكافـة الأنشطة المتعلقـة باستكشـاف وإنتاج وتصنيـع النفـط والغـاز وكذلك تزويد الغـاز الطبيعي للمستهلكيـن على طول الساحل الليبي.
 
 كانت تعرف سابقاً باسم( شركة إسو ستاندرد ليبيا) اسبق الشركات عثوراً على النفط بكميات تجارية في ليبيا , في العام 1959 بحقل ناصر.
 
وفي نهاية عام 1981 ف انسحبت شركة إكسون ( الشركة الأم لشركة إسوساندرد) , فتكونت على الفور (شركة سـرت للنفط ) كشركة وطنية مملوكة بالكامل للمؤسسة الوطنية للنفط.
فى بداية تأسيسها عام 1981 كانت أنشطة الشركة تقتصر على عمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز من الحقول التابعة لها بالإضافة الى نشاط التصنيع المتمثل في إسالة الغاز الطبيعي وتكرير النفط الخام.
 
 وفي 1/10/1990 ف,  تم دمج (الشركة الوطنية للكيميائيـات النفطية) في (شركة سرت), كما تم نقل تبعية ( مشروعات الغاز) اليها,  فتكونت( شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز) . وهكذا أصبح نشاطهـا يشمل كافة العمليات النفطية السابقة واللاحقة للانتاج بدءاً من الإستكشاف والإنتاج فصناعة التكرير وتسييل الغاز الطبيعي وتصنيع البتروكيماويات( المتمثلة فى الأمونيا واليوريا والميثانول) فضلاً عن تزويد المستهلكين ( مصانع الحديد والصلب, والمجمع الصناعي براس الأنوف, ومصانع الاسمنت, ومحطات توليد الكهرباء, ومحطات تحلية المياه, والمدن السكنية الحديثة ) بالغاز الطبيعي عبر الخط الساحلى الممتد حاليا من البريقة الى مدينة طرابلس غربا والى بنغازي شرقا, والذي يجري حاليا مده غرباً ليصل الى الجمهورية التونسية .
أهداف الشركة
        إن مهمة الشركة تكمن في بذل كل الجهد للحصول على أقصى العوائد من المصادر النفطية المتوفرة, واستخدام جميع الوسائل المباشرة وغير المباشرة لاستغلال تلك الثروة بالطريقة المثلى والاستفادة القصوى منها سواء محلياً أو عند تصديرها للخارج .
وتتلخص أهدافها في النجاح في مهمتهاالمناطة بها, والمضي في مسيرتها بشكل آمن, وبكفاءة عالية, في ظل مبدأ المحافظة على البيئة وتجنب تلويثها, وتحقيق أعلى العوائد والقيمة المضافة لها من هذه الثروة البترولية, من خلال تسيير عملياتها بمستوى عالٍٍ من الكفاءة المتوفرة في الخبرات الوطنية المتميزة بالشركة, و الاستعانة_ عند الحاجة_ بالشركات والخبرات الأجنبية لإنجاز بعض العمليات وأعمال الصيانة الدقيقة, وكذلك مصنّعي المعدات والمواد .
وتسعى الشركة على الدوام للمحافظة على جودة منتجاتها وضمان مطابقتها للمواصفات العالمية كماتسعى لكسب رضى المستهلكين والزبائن, وسيتم التأكيد على ذلك بعد حصول الشركة على شهادة   ISO9001 والتي تشهد حالياَ مرحلة إجراءات الحصول عليها .
 
نشاط الإستكشاف
تميز النشاط الإستكشافي لشركة سرت بامتداده البحري فضلا عن نشاطه على اليابسة Image, حيث توجت مجهوداته باكتشافين هامين للنفط في مياهنا الإقليمية عام 1983 ف.
وتسعى شركة سرت من خلال إدارة الاستكشاف لتحقيق جملة من الأهداف الإستراتجية والأهداف طويلة المدى و ذلك : -
بإيجاد مؤملات بترولية اقتصادية جديدة في حوض سرت أو في منطقة غرب ليبيا الممنوحة لها من قبل المؤسسة الوطنية للنفط و التي من شانها أن توسع مجال عمليات الشركة أفقياً و يحقق مستوى رأسياً متميزاً .
 
الاستثمار الأمثل لمنطقة حوض سرت من خلال :-

إجراء مسوحات سيزمية جديدة ثنائية و ثلاثية الابعاد و تحليلها .
تحديث الخرائط المكمنية إعتماداً على ما يتوصل إليه من نتائج جديدة.
العمل مع إدارة العمليات بتزويد الحفارات العاملة بنطاق الشركة بجيولوجيين لمتابعة
عمليات الحفر و إعداد الخرائط الجيولوجية لهذه الآبار .
الإشراف على عمليات اختبارات الآبار و التصوير الباطني للآبار الاستكشافية و حفظ
السرود و السجلات ( الكهربية و الصوتية و الاشعاعية ) .
العمل مع إدارة الحفر و الهندسة النفطية فيما يخص تحديد مواقع حفر الآبار الجديدة .

ويمتد نشاط الإستكشاف حالياً بالاضافة إلى حوض سرت, إلى الحدود الليبية الجزائرية
 وكذلك المنطقة البحرية لساحل شمال غرب الجماهيرية , و تستخدم لذلك أفضل الأجهزة و التقنيات وأكثرها تطورا,  و تخضع عمليات إدارة الاستكشاف إلى برنامج مراقبة الجودة و الذي يضمن الحصول على نتائج دقيقة و ذلك  بإتباع إجراءات محددة في طرق استخلاص البيانات أو في المراحل اللاحقة لمعالجة البيانات و السرود ، هذا و قد استخدمت إدارة الاستكشاف تقنية       ((Q-Land , و هى أحدث  تقنيات المسح السيزمي و تستخدم لأول مرة في ليبيا .

بالإضافة إلى ماسبق يشمل نشاط الاستكشاف إجراء الدراسات الجيولوجية و الجيوفيزيائية مثل :
دراسة القطعة الجديدة ( م ن 216 ) بغرب ليبيا و الممنوحة للشركة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط.
دراسة تقييم قطع الشركة بحوض سرت لتحديد مواقع حفر جديدة أو لحفر الآبار التحديدية لتحديد إمتداد المكامن .
دراسة مؤملات شرق حقل ناصر و منطقة حقل الرالح و المؤملات لتكوين الواحة و الحراش   و جالو .
الدراسة شبه الإقليمية لمنطقة الامتياز(6) لربط شماله بجنوبه و معرفة العلاقة بين الطبقات المختلفة .
إجراء مسودة مجلد ( أطلس الجيوكيمياء ) و هي دراسة و طنية عن قدرة الأحواض الرسوبية في ليبيا .

نشاط عمليات النفط والغاز
معظم  الإنتاج الحالي للشركة من النفط والغـاز يتم من ثلاثة امتيازات هي رقم 6، 20، 149 التى تقع شمال وسط الجماهيرية  بحوض سرت.
 يتم إنتاج النفط من سبعة حقول وهي : حقل ناصر(زلطن)، الراقوبـة، اللهيب /دور مرادة، الجبل، الرالح، الرشاد وحقل الوادي.
كما يتم إنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب (الغـاز الحـر) من حقول الحطيبة ، التحدي، الساحل، الصمود، المقيل، الصرة، وتركيـب المبروك .
يضخ النفط الخام عبر أنبوب قطره 36 بوصة من حقل ناصر إلى البريقة بطول 172 كم ومتصل به خط طوله 87 كم بقطر 24 بوصة قادم من حقل الراقوبة حيث يتم تخـزين النفـط الخام المستلم من الحقول في البريقة بخزانات ذات أسقف عائمة عددها ستة عشر خزاناً سعة الواحد منها 268 ألف برميل وسعتها الإجمالية تزيد عن أربعة ملايين برميل .
 
 أما الغاز والمكثفات فتنقل عبر خط أنبوبي بقطر 30 بوصة, وخطين آخرين قطر الواحد منهما 36 بوصة, أحدهما لنقل الغاز المصاحب , والأخر لنقل الغاز الغير مصاحب ( الحر) , إلى مركز العمليات في البريقة .
 
حقول الشركة
حقول النفط الخام:
حقل ناصر 
 وهـو من أكبـر وأهم الحقـول النفطية بالشركة, يقع  ضمن عقد الامتياز رقم 6 الممتد جنوب خليج سرت على بعد 170 كم جنوب ميناء البريقـة.  اكتشفت فيـه أول بئر نفطيـة منتجـة اقتصادياً بالجماهيـرية عـام 1959 ف.
 ينتـج حقل ناصر النفط الخام والغـاز المصاحب ، وتوجد بالحقل عدة منشآت صناعيـة: كمعمل فصل الزيت عن الماء والغاز والمكثفات ، و معمل الغاز لمعالجة وتجفيف وكبس الغاز, ومنظومة الرفع الاصطناعي , وثلاث خزانات للنفط الخام سعة الواحد منها 55 ألف برميل.
ينتج الحقل حالياً حوالي 30,000 برميل /اليوم, من مجموع 120 بئراً منتجة , منها 6 آبار فقط تنتج بالتدفق الطبيعي والباقي تنتج بأسلوب الرفع بالغاز.
و تعتبرمنظومة الرفع بالغاز بحقل زلطن المنظومة الأكبر في ليبيا, حيث تغطي مناطق حقل ناصر الثلاث( الشمال, الجنوب , والجنوب الشرقي)بالإضافة إلى الرالح والجبل وشرق المقيل. و تضخ محطة الكبس المتكونة من سبع كابسات للغاز( ذات ضغط مرتفع) في المنظومة يومياً حوالي 150 مليون قدم مكعب من الغاز بضغط يتجاوز 1500 رطل /البوصة المربعة , لإنتاج مايزيد عن 150 بئراً.
 
حقل الراقوبـة
ويقع بمنطقة عقد الامتياز 20 ويبعد حوالي 180 كم جنوب غرب ميناء البريقة.
اكتشف الحقـل عام 1955 إفرنجي ,ووضع على الإنتاج عام 1963 ف.
ينتج الحقل كل من النفط الخام والغاز المصاحب. بالإضافة إلى عدد ثلاثة آبار تقع في( تكوين المبروك) تنتج الغاز الغير مصاحب.
ينتج الحقل حالياً حوالي 18,000 برميل /اليوم, ويزيد عدد الأبار المنتجة حالياً عن 40 بئر, منها 20 بئراً تُنتج بواسطة الرفع بالغاز.
يـوجـد بالحقـل: خـزانيـن للنفـط الخـام سعة 55 ألف برميل لكل منهما. ومعمل للفـرز, ومعمل معالجة وكبس الغاز الطبيعـي المنتـج , ومنظومة الرفع بالغاز لإنتاج النفط والتي تم استكمالها خلال الربع الأخيرمن العام 2003 ف .
 
تتكون منظومة الرفع بالغاز بحقل الراقوبة من محطة كبس متكونة من عدد(2 ) كابسات غاز( ذات ضغط مرتفع) تقوم بضخ حوالي 15 مليون قدم مكعب في المنظومة يوميا, بضغط يتجاوز 1400 رطل /البوصة المربعة , لإنتاج مايزيد عن ( 20 ) بئراً.
حقل الجبل
 ويقع بالجزء الجنوبي من الامتياز 6 على بعد 30 كم تقريباً جنوب حقل ناصر. تم اكتشافه عام 1962 إفرنجي ووضع على الإنتاج عام 1965 ف.         
ينتج الحقل حالياً حوالي 22,000 برميل /اليوم,يزيد عدد الأبار المنتجة حالياً عن 42 بئر, منها 25 بئراً تُنتج بواسطة الدفع بالغاز.
يتـم نقـل الإنتاج إلى مجمع حقل ناصر عبـر خط قطره 24 بوصة بعد فصل المياه المصاحبة. تـم تنفيـذ مشروع ضخم في الحقل يتمثل في حقـن الميـاه إلى المكمن للمحافظة على ضغطـه, وتم لذلك حفر عدد من الآبـار لاستعمالها كمصادر ميـاه , وأخرى لغرض الحقن.
  تجري حالياً جهوداً للتعاقد لإنشاء منظومة مستقلة للرفع بالغاز بالحقل .
حقل الوادي
 يقع ضمـن الامتيـاز 149 جنوب غرب حقل ناصر، اكتشف عام 1970 إفرنجي وتم تسليمه إلى شركة سـرت في أواخـر عام 1984ف، حيث تم إجراء الدراسات الجيولوجية ووضع الخرائط والقيام بالدراسات المكمنية ووضع برنامج تطويري للحقل ثم بوشـر بانتاجه في منتصف عام 1986 ف.
ينتج الحقل حالياً حوالي 10,000برميل /اليوم, ويمـر إنتاجه عبـر وحـدات الفصل بحقل ناصر.  ويتميز نفطه الخام بالجودة العالية.
في مستهل السنة الحالية شهد الحقل تجربة تطبيق وسيلة جديدة من طرق الرفع الإصطناعي وهي ( الإنتاج باستخدام المضخات الغاطسة) استهدف من خلالها إنتاج طبقة (الميم) ذات الإنتاجية والضغط المنخفضين. 
حقل اللهيب ( دور مراده) :
ويقع ضمن الامتياز (6 ، 13) على مسافة 115 كم جنوب ميناء البريقة، اكتشف الحقل عام 1965 إفرنجي وبوشر في إنتاجه عـام 1967 . يصل معدل انتاجه من النفط الخام حاليا إلى 16,000 برميل / اليوم, يتم نقلها إلى خط النفط الخام (36 بوصة ) , وإلى حوالى 55 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحبً يتم نقلها إلى خط الغاز المصاحب(36 بوصة أ ), عبرخط قطره 16 بوصة , ويبلغ عدد آباره المنتجة 14 بئراً.
يـوجـد بالحقـل: معمل الفرز ,ومعمل الغاز , خـزانـان للنفـط الخـام سعة (10  آلاف)  برميـل لكل منهمـا ومنظومة الدفع بالغاز .
يعتبـر خام حقل اللهيب / دور مراده من أجود أنواع النفـط في العالم من حيث الكثـافة التى تبلغ 52 درجة API، كما يتميز مكمن الحقل بوجود طبقة من الغاز الطبيعي فوق طبقة الزيت، الأمر الذي دعا الشركة إلى بذل وتسخير المجهودات والإمكانيات الفنية والهندسية لدراسة مشروع الاسترداد الإضافي لاستغلال طبقة الغـاز هذه في اسـترداد النفـط والسـوائل المكثفـة من هـذا الحقـل.
تتكون منظومة الدفع بالغاز بحقل اللهيب من: ضاغطة ترددية بسعة 10 مليون قدم مكعب /اليوم  وبضغط يصل إلى 1420 رطل / البوصة المربعة, تدار بمحرك غازي مع ملحقاتها( مبردات هوائية, معدات فصل, منظومة تصريف الغاز,منظومة غاز الوقود, منظومة الكهرباء والتحكم, معدات الربط بمجمعات وخطوط التوزيع , ضاغطة هواء التحكم وملحقاتها, وحدات ضخ الميثانول, منضومة توزيع الغاز).
حقول الغاز الطبيعي
حقل الحطيبة:
 يقـع في الجزء الشمالي للامتياز رقم 6 داخل حوض سرت ويبعد عن البريقة بمسافة 80 كم جنوباً، ويعتبر من أكبر الحقول بالجماهيرية لإنتاج الغـاز الطبيعي الحـر (غيـر المصاحب)  بعد حقل التحدي , وقـد تـم اكتشافه عـام 1963 ف وبوشـر في انتـاجه عـام 1978 ف. ويمتاز بضغطه المكمني ومحتواه الهيدروكربوني العاليين.
يتم الإنتاج فيه من تركيب طبقة ( زمام - واحة – قرقاف ). بدأ انتاجه بمعدل 240 مليون قدم مكعب من الغاز الحر يتم نقلها إلى البريقة عبر خط مستقل ( خط الغاز الحر 30 بوصة).
ينتج الحقل حالياً 140 مليون قدم مكعب/ اليوم .  ويوجـد بالحقـل العـديـد من المنشـآت الصنـاعيـة كوحـدات معالجـة الغـاز ووحدة تنقية الغاز من مركب الزئبق وغيـرها.
حقل التحدي:
يقع هـذا الحقـل في الجزء الشمالي الغربي من الامتيـاز رقم 6 بحوض سـرت على بعد 90 كمImage جنوب ميناء البريقة. تم حفـر أول بئـر فيـه عام 1964 ف وتم هجرهـا وقتئذٍ من قبل الشريك الأجنبي.
في عـام 1985 ف قامـت شركة سـرت للنفط  بحفر عدة آبـار اسـتكشافية بهذا الحقل كان من نتائجها التأكيـد على احتواء الحقل لكميات هـائلة من احتيـاطي الغـاز ممـا أدى إلى قـرار تطـويره واستثماره , واستمر حفـر الآبـار فيـه، وقـد تـم افتتاحه رسمياً في 28 من شهر الماء 2006ف.
 يتم انتاج ومعالجة 350 مليون قدم مكعب / يوم من الغاز الخام لتوفير 270 مليون قدم مكعب / يوم من الغاز المعالج بالاضافة الى انتاج حوالي35 الف برميل / يوم من المكثفات .
يتـم نقـل كميـات الغـاز الحـر المنتجـة منـه إلى البريقـة عبـر خـط جديد قطـره 36 بوصـة, وخط آخر بقطر 16 بوصة لنقل المكثفات.  ويوجـد بالحقـل العـديـد من المنشـآت الصنـاعيـة كمجمعات الإنتاج, ووحـدات معالجـة الغـاز و تنقيتة, ووحدات تحلية الغاز ( إزالة ثاني اكسيد الكربون ).
حقل الساحل
يقع حقل الساحل على بعـد 140 كـم جنوب ميناء البريقة النفطي وتم اكتشافه في سنة 1982 ف .
في أوائل سنة 1985 ف، بدأت شركة سرت بتحضير الدراسات والتصاميم اللازمة لإنشاء مصنع الغـاز بحقل الساحل ذو الطاقة الإنتاجية التى تقدر بـ 150 مليون قدم مكعب في اليوم وفى منتصف سنة 1987 بدء بتشييد المصنع. وبعـد اكتماله بوشر بالإنتاج وذلك في غمرة احتفالات الشعب العربي الليبي بالعيد الذهبي لثـورة الفاتح العظيم.
 
 وقد تـم حفر 18 بئـراً منتجـة للغـاز الطبيعي. يتم نقل إنتاج الحقـل من الغاز غيـر المصاحب عبر خط  قطره 36 بوصة, حيث يلتقي بالخط (36 بوصة- ب ) الجديد عند نقطة الربط بالكيلومتر 91  .
 
حقل الصمود
          يقـع هذا الحقل غرب حقل الساحل بالامتياز رقم 6.  وقـد تم اكتشاف وتطوير هذا الحقل حديثاً حيث وضـع حجر الأساس لهذا الحقل في غمرة احتفالات الشعب العربي الليبي بالعيد الذهبي للثورة.
          يبلغ عدد الآبـار المنتجـة بالحقـل (  8), تنتج 75 مليـون قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي.بالإضافة إلى 1200 برميل من المكثفات.
 
حقل المقيل
        يقع حقل المقيل على مسافة 10 كم شمال حقل ناصر. تم اكتشافه عام 1961 إفرنجي، وبوشـر في إنتاجه عـام 1969ف.
 
         ينتج الحقل حالياً حوالى 5 مليـون قدم مكعب/ اليوم من الغـاز غيـر المصاحب والذي يتم معالجته بواسطة وحدات المعالجة بالحقل قبل نقله عبر الخط (36 بوصة-أ )  إلى ميناء البريقة.
        ونظراً لجـودة غـاز هـذا الحقل فان جـزءاً منـه يستعمل كوقـود للتـوربينـات بحقل ناصر عند الحاجة.
 
حقل الصرة  
        يقع حقل الصرة للغاز غيـر المصاحب على مسافة 22 كم شمال حقل ناصر ضمن الامتياز رقم 6 . وبوشر في إنتاجه في أواخر عام 1971 ف.
 
        ينتج الحقل حالياً حوالي 5 مليـون قدم مكعب/ اليوم من الغـاز غيـر المصاحب ذو الضغط المرتفع وتستعمل كمصدر رديف لمنظومة الدفع بالغاز بحقل ناصر.
         
مصنع إسالة الغاز

          بدأ تشغيل مصنع إسالة الغاز الطبيعى في عام 1970 إفرنجي بعد ان تم تصميمه خلال فترة الستينات على أساس استغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي حيث يتم تسييله بهذا المصنع ليسهل نقله بواسطة النواقل البحرية وتسويقه في مناطق استهـلاكه.  
بدأ تشغيل مصنع إسالة الغاز الطبيعى في عام 1970 إفرنجي بعد ان تم تصميمه خلال فترة الستينات على أساس استغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي حيث يتم تسييله بهذا المصنع ليسهل نقله بواسطة النواقل البحرية وتسويقه في مناطق استهـلاكه.  
السعة التصميمية للمصنع هى 550 مليون قدم مكعب قياسى يوميا.  حوالى 25 مليون قدم مكعب قياسى يوميا تتم إزالتها فى وحدة المعالجة كغاز حامضى و  100   مليون قدم مكعب قياسى يوميا اخرى تستعمل كوقود فى غلايات المصنع. أجـري للمصنع تحوير خلال عام 1993 استهدف إنتاج الغاز ذو القيمة الحرارية المتوسطة  ليوافق التغير الذي حدث في تسويق الغاز بمواصفات عالمية جديدة تخدم البيئة ونتج عن ذلك انخفاض الطاقة الإنتاجية للمصنع  بسبب إزالة الغازات الثقيلة منه، حيث انخفض إنتاجه من 120 ألف برميل يوميا ألي 108 آلاف برميـل يوميا، وزيادة الطاقة الإنتاجية لغاز النفط المسال من 4 آلاف برميل يوميا ألي 7 آلاف برميل يوميا يعمل المصنع حاليا بربع طاقته الإنتاجية وذلك حسب أولويات اقتصاديات الغاز حيث أعطيت الأولوية للخط الساحلي ثم لمصانع البتروكيميات النفطية ثم مصنع الغاز  الذي يتم تسييل الغاز فيه لإنتاج الغاز الطبيعي المسال والذي يتم تصديره للسـوق العالمي .وكذلك ينتج منه غاز النفط المسال الذي يصدر جزء منه والباقي يستغل للاستهلاك المحلي.لقيم مصنع إسالة الغاز الطبيعي الغاز الطبيعى المصاحب وغير المصاحب المنتج من حقول الشركة ينقل الى مرسى البريقة عبر منظومة من الانابيب سعات 30 و 36 بوصه.  الانبوب الاطول حوالى 170 كم هو 36 بوصة الذى ينقل غاز ومكثفات هيدروكربونية. يتم فصل الغاز عن المكثفات فى مصيدة الشوائب (Slug Catcher)، الغاز يتم ضغطه الى وحدة المعالجة بينما المكثفات تضخ الى مصنع استخلاص السوائل.  

مراحل إسالة الغاز الطبيعى

تتم معالجة الغاز الطبيعى لإزالة الغازات الحامضية (غاز كبريتيد الهيدروجين وغاز ثانى اكسيد الكربون).  هذه الوحدة تحتوى على برجان امتصاص للغازات الحامضية وبرج إعادة تنشيط المادة الماصة (Catacarb) وهى تتكون من كربونات البوتاسيوم وماء ومادة مساعده (محفز)  وتحتوى هذه الوحدة ايضا على برج معالج للغاز بواسطة محلول قلوى (الصودا الكاوية) لازالة ماتبقى من غاز كبريتيد الهيدروجين.   بعد عملية المعالجة يتم خفض نسب غاز كبريتيد الهيدروجين وغاز ثانى اكسيد الكربون فى الغاز الطبيعى الى 1 و 150 جزء من المليون على التوالى.

المرحلة التالية هى التجفيف وفيها يتم تجفيف الغاز بواسطة وحدات التجفيف باستخدام مادة (Molecular sieve) الى 90 درجة فهرناتية.  يمرر بعدها الغاز المعالج والمجفف على برج لإزالة المواد الهيدروكربونية الثقيلة وخاصة البنزين (C6) ويتم تبريد الغاز بمبادل حرارى خاص يستخدم مادة (MCR) الى حرارة – 20 درجة فهرناتية.بعدها يتم فصل الغاز الخفيف عن الغاز الثقيل المتكثف عند درجة - 20 درجة فهرناتية فى فاصل للغاز.  الغاز الثقيل المفصول يضخ قسم منه الى برج إزالة البنزين والباقى يرسل الى وحدة التقطير (التجزئة).
 
بعدها يتم تبريد الغاز الخفيف الى - 260 درجة فهرناتية فى أبراج التسييل (مبادلات حرارية) باستعمال الغاز المتعدد المركبات (MCR) لبلوغ القيمة الحرارية المطلوبة للغاز المسال.

وحدات التخزين والشحن والمرافق
 وتشـتمل وحدة التخزين على خزانين من ذوي الجدار المزدوج لتخزين الغاز الطبيعي المسال الطاقة التخزينية لهما 600 ألف برميل، وثلاثة خزانات ذات السطح العائم لتخزين مادة النافثا الطاقة التخزينية لهذه الخزانات تبلغ 950 ألف برميل، وأربع خزانات كروية الشكل لتخزين غاز النفط المسال الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 70 ألف برميل. أضيف إلى وحدة تخزين غاز النفط المسال (غاز الطهي) خزانين سعة كلا منهما 25 ألف برميل أي بزيادة السعة التخزينية بمقدار 50 ألف برميل لتصبح القدرة التخزينية الكلية لهذا الغاز 70 ألف برميل.

 وتشتمل وحدة الشحن علي مرفأين هما المرفأ الشمالي والجنوبي لشحن الغاز الطبيعي المسـال وغـاز النفط المسال كما تشتمل على وحدة شحن خاصة بشحن شاحنات غاز النفط المسال، أما مادة النافثا فيتم شحنها عن طريق مرفأ شحن البتروكيميات. كما تم استغلال خزانين من خزانات النفط الخام سعة كلا منهما 268 ألف برميل لزيادة القدرة التخزينية لمنتج النافثا بمقدار 536 ألف برميل لتصبح القدرة التخزينية الكلية 956 الآف برميل.

وتشتمل وحدة المرافق على وحدة إنتاج البخار و تحتوي على عدد 22 غلاّية تنتج البخار ذو 600 رطل وبطاقة تصميميه 200 ألف رطل/ ساعة لكل غلاّية، وعدد أربع مراوح لتزويد الغلاّيات بالهواء اللازم للاحتراق، وعدد خمس مضخات لضخ المياه المعالجة كيمائيا واللازمة لإنتاج البخار.  وحدة تزويد المصنع بمياه التبريد تحتوى على عدد ستة مضخات لضخ مياه البحر اللازمة للاستعمال في المكثفات والمبادلات الحرارية المستعملة في تبريد ألا لآت ومعدات المصنع.  وحدة استخلاص النيتروجين من الهواء الجوى وتحتوى على عدد ثلاث ضاغطات هواء لسد حاجة المصنع من الهواء المستعمل في الآلات الدقيقة وهـواء المنافع كما يتم ضغط الهواء إلى ثلاث وحدات خاصة باستخلاص النتروجين من الهواء الجوي ليستعمل في المراحل الأخيرة من تكثيف الغاز الطبيعي وفي عمليات تطهير المعدات المراد صيانتها من الغاز .
 
مصنع استخلاص الغازات من السوائل (GLRU)
 
المكثفات الهيدروكربونية المستلمة من حقول الشركة المختلفة تفصل عن الغاز المصاحب فى مصنع استخلاص السوائل.  المكثفات تجزأ الى النافثا وغاز النفط المضغوط (المكثفات الهيدروكربونية المستلمة من حقول الشركة المختلفة تفصل عن الغاز المصاحب فى مصنع استخلاص السوائل.  المكثفات تجزأ الى النافثا وغاز النفط المضغوط (LPG).  تم إجراء تحوير على هذا المصنع لزيادة قدرته الإنتاجية إلى 55 ألف برميل/ يوميا لاستيعاب مكثفات حقل التحدي.
وفي هذه الوحدة تتم عملية استخلاص الغازات لتتم معالجتها وإسالتها لإنتاج الغاز الطبيعي، وغاز النفط المسال. أما المكثفات فيتم ضخها الى خزان النافثا. تم إجراء تحوير على هذه الوحدة لزيادة قدرتها الإنتاجية إلى 55 ألف برميل/ يوميا لاستيعاب مكثفات حقل التحدي.
         
مصفاة التكرير
تعتبر مصفاة التكرير في البريقة أول مصفاة تم تشغيلها في الجماهيرية الليبيـة. بدأ فىImage تنفيذ مشروع إنشاء مصفاة البريقه  فى 04/12/1961 افرنجى، حيث تم بناؤها على عوامة خرسانية فى ميناء انتى وريب ببلجيكا تم تعويمها يوم  15/09/1962 افرنجى، ثم جرها الى ميناء البريقه فى رحلة بحرية استغرقت 37 يوماً من 21/09/19961 الى 28/10/1962 افرنجى، وارسائها نهائياً فى حوض داخلى اعد لهذا الغرض يوم 31/10/1962.
 تمت اجراءات  تجارب التشغيل الاولية في 19/09/1963 وحتى 10/12/1963 افرنجى. ثم توقفت حتى اواخر 1966 افرنجى حيث تم اجراء التحويرات اللازمة للتغلب على قصور واخطاء التصميم الاولى. وبدأت الوحدة فى الانتاج بصورة منتظمة من السنة 1967 افرنجى.
تبلغ الطاقـة التصميميـة للمصفـاة  8,932 بـرميل باليـوم من نفـط خـام البريقـة، و تتكـون المصفـاة من قسـمين رئيسييـن همـا قسم التكريـر ويشمل وحدة التقطيـر الرئيسية، وحدة هدرجة زيت الوقـود الخفيف لإزالة الكبريت منه، وحدة النهايات الخفيفة لإزالة المواد الخفيفة كالميثان والبروبان والبيوتان من الزيت الخفيف، وحدة هدرجـة الكيروسين، وحدة تحسين البنـزين، ووحدة توفير مياه التبـريد اللازمة للعمليــات. 
أمـا القسم الآخـر فهـو قسـم التخـزين والشـحن ويتكون من وحدة التخزين، وحدة شحن المنتجات إلى السفن أو إلى مستودع شركة البريقة لتسويق النفـط، وحدة إضافة رابع اثيلات الرصاص، ووحدة الخدمات والمحرقـة. 
نظـرا لقـدم المصفـاة فقـد تم تجديـد وصيـانة العـديد من المعدات والأجـزاء الرئيسية فيـها مثـل تجديد فرن تسخين الزيت الخام و تجديد بـرج  التقطير الرئيسي وأبراج أخـرى وأوعية الفصل في معظم المبادلات الحرارية .. الخ. كـذلك تم تجديد وحدة تخزين وشحن المنتجات ونظام الحماية المهبطية ورصيف شحن المنتجات وصيانة عدد 8 خزانات وبناء خزان جديد لزيت الوقـود الخفيف واستبدال خزانين للبنزين وتجديد حاجز السلامة حول الخزانات وتجديد وتحديث وحدة خلط مادة رابع اثيـل الرصاص .
خط الغاز الطبيعي الساحلي
يعتبر خط نقل الغاز الطبيعى الممتد حالياً من البريقة الى الخمس ومن ثم الى طرابلس ومليتة غرباً والى بنغازي شرقاً على ساحل الجماهيرية احد الإنجازات العملاقة الضخمة التى تحققت لصالح الشعب .
بعد استكمال المشاريع الحالية والمستقبلية سيبلغ طول خط الأنابيب حوالى 1,164 كيلو متراً بقطر 34 بوصة ، وقد صمم وانشئ هذا الخط لنقل 410 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي فى اليوم ليصبح 604 مليون قدم مكعب فى اليوم لتزويد العديد من المشاريع الصناعية الاستراتيجية الهامة المقامة على طول الساحل ، وهو بذلك يمثل رافداًً مهماً للنهضة الصناعية التى تشهدها الجماهيرية العظمى .
 ونظراً لاهلية شركة سرت للنفط وريادتها فى مجال استغلال وتصنيع الغاز فقد نقلت تبعية الخط اليها اعتباراً من بداية سنة 1990 ف ، حيث بدأت تشغيله بكفاءة تامة منذ ذلك التاريخ وقد صمم هذا الخط لتزويد الغاز للمنشآت التالية :-
 محطات الكهرباء .
مصنع الحديد والصلب. 
مصانع الاسمنت .
محطات التحلية القريبة من الخط مثل طرابلس.
مجمع راس لانوف الصناعي.
 مدينتى البريقة ورأس لانوف.
 وملحق بخط نقل الغاز على طول امتداده عدة مرافق ومنشآت صناعية ، بداية من محطة الكبس بميناء البريقة حتى محطات تخفيض الضغط وقياس الغاز عند المواقع المختلفة المستهلكة للغاز ، ومحطات لفحص وتنظيف الخط بعدة مواقع على مسار الخط ومزود بمنظومة متكاملة للاتصالات ومنظومة للحماية المهبطية .
وقد تم مؤخراً توسيع شبكة هذا الخط حيث تم تمديده من البريقة الى الزويتينة وبنغازى لتزويد محطات الكهرباء ومصنع الاسمنت فيهما بالغاز الطبيعي ، كما يجرى حالياً مد الخط من الخمس الى طرابلس, ومن طرابلس إلي مليتة في مشروعين متزامنة التنفيذ , وانشاء محطات كبس السدرة والوشكة .
المجمع الصناعي البتر وكيماوي
 
يتكون المجمع الصناعي البتروكيماوي في البريقـة من (6) مصانع. اثنـان لإنتـاج كل من الأمونيـا واليوريـا والميثانـول .
 
بدأ الإنتاج بالمجمع الصناعي سنة 1978 بإفتتاح مصنعي الميثانول الأول والأمونيا الأول، وفي  عام 1981 أضيف إلى المجمع مصنع اليوريا الأول، وألحق مصنع الأمونيا الثاني بالمجمع عام 1982 ثم أضيف مصنع اليوريا الثاني عام 1984 وفي عام 1985  تكامل المجمع بإضافة  مصنـع الميثانول الثاني .
 
        هذا وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع 1000 طن متري يوميا لكل مصنع بإستثناء مصنع اليوريا الثاني الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1750 طن متري يوميا كما تم زيادة القدرة الإنتاجية لمصنع الأمونيـا الأول إلى 1200 طن متري يوميا منذ سـنة 1992 بعد إدخال بعض التطويـرات عليه.
تعتمد فلسفة تشغيل المجمع الصناعي بما في ذلك المرافق التابعة له من محطة كهرباء ومحطة تحلية مياه البحر ومرافق تخزين وشحن، على أساس التشغيل المستمر لمدة أربعة وعشرين ساعة في اليوم و 365 يوما في السنة باتباع نظام الورديات، ويتم وفقا لذلك إتباع أنظمة صيانة مخططة ومبرمجة لجميع معدات ووحدات المصانع والمرافق التابعة لها وكما يلي:
 
برامج صيانة وقائية دورية لجميع المعدات يتم تنفيذها خلال فترة زمنية محددة وفقا لتوصيات المصنعين، ومن خلال خبرة الشركة وكذلك حالة ومستوى أداء هذه المعدات .
 
إجراء فحوصات لجميع المعدات وخطوط التشغيل وتنفيذ التوصيات الناتجة عن هذه الفحوصات ، وتقوم الشركة بتنفيذ معظم أعمال الصيانة ذاتياً.
 
إجراء عمرات شاملة لكل مصنع أو وحدة مرافق، علما بأن هذه العمرات كانت تنفذ سنويا في السابق، إلا انه خلال السنوات الأربع الأخيرة تم إتباع أسلوب أكثر اقتصاداً اعتمادا على الخبرة المكتسبة من خلال تشغيل هذه المصانع وكذلك الاسترشاد بتوصيات بعض الشركات العالمية، وذلك بإجراء عمرة شاملة كل سنتين لكل مصنع، أي بعد فترة تشغيل مستمرة لمدة 23 شهرا وتستغرق العمرة حوالي 35 يوما.
 
 
 
 
وفيما يلي بعض البيانات الأساسية عن المصانع المذكورة :-
 
المصنع           سنة بدء الإنتاج   الطاقة التصميمية             المادة الأولية والتكنولوجيا المستخدمة    
 
الأمونيـا الأول      1978          1200 طن متري/يوم                الغاز الطبيعي والماء والهواء/ طريقة هابر
                                                                                  تصميم شركة أودا الألمانية
الأمونيـا الثاني 1982       1000 طن متري/يوم       الغاز الطبيعي والماء والهواء/ طريقة شركة                                                                                                           توبسو            
اليوريـا الأول     1981     1000 طن متري/يوم        سائل النشادر وغاز ثاني أوكسيد الكربون                                                                                                           طريقة ستامي كربون لتصنيع سماد اليوريا
اليوريـا الثاني       1984           1750 طن متري/يوم                 نفس الطريقة المتبعة بالمصنع الأول                     
الميثانول الأول      1978           1000 طن متري/يوم                 الغاز الطبيعي والماء/ التهذيب بإضافة بخار     
                                                                                  الماء وتصنيع الميثانول بطريقة ICI ذات  الضغط المنخفض
الميثانول الثاني      1985           1000 طن متري/يوم              نفس الطريقة المتبعة بالمصنع الأول
 
إنتـاج المصـانع
الأمونيا (النشادر) : يجري إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي (من حقول الشركة) كمادة أولية، تستخدم الأمونيا في صناعة سماد اليوريا والألياف الصناعية وغيرها.
 
اليوريـا : يتم تصنيع سماد اليوريا (اليوريا المحببة) وذلك باستخدام الأمونيا المنتجة بالشركة، ويعتبر سماد اليوريا من أجود أنواع الأسمدة النتروجينية المستعملة في الزراعة.
 
الميثانول : يتم إنتاج الميثانول باستخدام الغاز الطبيعي المنتج من حقول الشركة كمادة أولية Imageولهذا المنتج استخدامات كثيرة. 
 
المشاريع المستقبلية
مشروع المشاركة مع شركة( شل ) لتطوير مصنع إسالة الغاز بمرسى البريقة :
        المشروع حالياً في طور المسح الفني الأولي .
 
– مشروع انشاء مصنع لانتاج الفورمالدهايد
        قامت الشركة باجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء مصنع انتاج الفورمالدهايد بطاقة 60 طن مترى/ اليوم من الفورمالدهايد السائل (AF-37)  ليتم استخدامها بديلاً لمادة HMT المستخدمة حالياً في تغليف حبيبات سماد اليوريا والتي يتم حالياً إستيرادها من الخارج, والتخلص من العمليات المعقدة الت تتطلبها,  و للتوافق مع متطلبات السلامة العالية التي تشترط فى التعامل اليدوى مع هذه المادة.
         المشروع المقترح سيقوم بانتاج مادة الفورمالدهايد السائلة (AF-37) أو يوريا فورمالدهايد(UF-85) .
 
دراسة مشروع DAP :
         تم إعداد دراسة الجدوى الإقتصادية لإنشاء مصنع سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم بطاقة إنتاجية 1000 طن/اليوم لغرض توفير إحتياجات السوق المحلي من هذا السماد وذلك باستغلال المرافق المتوفرة بالمجمع الصناعي ولتوفر المادة الخام( الأمونيا واليوريا).
 
دراسة إنشاء مصنع ثالث للميثانول
 
         بطاقة انتاجية 1000 طن متري/اليوم وذلك بهدف تحسين إقتصاديات المجمع الصناعي والإستغلال الأمثل للمرافق الحالية بالمجمع.
        ستقوم بتطوير هذا المشروع شركة ( مان ) , وهي حالياً في طور جمع البيانات .
 
دراسة تطوير مصانع اليوريا
         لإنتاج اليوريا المكورة بدل اليوريا المحببة نظرا لزيادة الطلب العالمي وارتفاع سعرها عن اليوريا المحببة. 
 
أهم المشاريع القائمة
مشروع صيانة ميناء البريقة التجاري
أهمية ميناء البريقة بالنسبة لعمليات الشركة :
تعتمد شركة سرت لانتاج وتصنيع النفط والغاز اعتماداً  كلياً علـى ميناء البريقة لتصدير المنتجات البتروكيميائية ( اليوريا – الامونيا - الميثانول) و النافتا من خلال رصيفى التحميل ورصيف اليوريــا، بالإضافة للرصيف التجاري .
الهدف من المشروع:
ازالة وإعادة انشاء للمنشأ العلوى وبلاطة السطح للحاجز القيسونى وصيانة شاملة لرصيفى التحميل أرقام (1 ( 2,  بجميع مشتملاتهما مع تطوير مرافق المناولة والشحن و تركيب ومد انابيب جديدة واستبدال كوابل كهربــائية وانشاء محطات كهرباء فرعية.
 
زيادة القدرة الاستيعابية لرصيف اليوريا
 
        حيث أن الرصيف الحالى لتصدير اليوريا لا يفى بمتطلبات السوق العالمى من حيث حجم النواقل , تم تقديم مقترح لاستبدال رصيف اليوريا بالرصيف التجارى وبالعكس ، وذلك لغرض اجراء الصيانة المطلوبة وبدون توقف عمليات الشركة ، مع زيادة القدرة الاستيعابية للرصيف الجديد بما يمكن من استقبال نواقل اكبر.
 
         تم اعتماد مقترح الاستبدال من المؤسسة الوطنية للنفط وإدارة النقل البحرى والموانئ وشركة سرت للنفط , ويجرى حاليا تجهيز مستندات المشروع عن طريق المكتب الوطنى الاستشارى لغرض طرحه فى عطاء عام.
 
مشروع خط الغاز طرابلس - مليتة
        تم توقيع عقد  هذا المشروع بتاريخ 20/08/2006 وبرعاية الأخ / أمين لجنة الإدارة للمؤسسة الوطنية للنفط بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس مع شركة بونج لويد الهندية . وبلغت القيمة الإجمالية للعقد  10,500,000  دينار ليبي ، 118,843,358 يورو.
 
 يعتبر هذا المشروع امتدادا للشبكة الساحلية الضخمة لنقل الغاز الطبيعي , والتي تمتد من بنغازي شرقاً إلي الخمس غرباً , والتي ستصل إلي منطقة مليتة بعد الانتهاء من استكمال الاعمال المتبقية من مشروع خط غاز الخمس - طرابلس و تنفيذ هذا المشروع . 
 
الهدف من المشروع:
يهدف المشروع لنقل 200 مليون قدم مكعب من الغاز, من المجمع الصناعى التابع لشركة   (إيني – غاز) بمليتة , الى شبكة نقل الغاز الساحلية, حيث يتم ضخ الغاز من مليتة فى اتجاه الشرق, وذلك لتلبية احتياجات محطة كهرباء الزاوية من الغاز الطبيعي 180) مليون قدم مكعب / يوم) كحد اقصى، ودعم امدادات شبكة نقل وتوزيع الغاز بالكمية المتبقية من الغاز المنتج من غرب الجماهيرية , بالاضافة الى ربط الشبكة الساحلية, وإضافة مرونة لها لتزويدها بالغاز من غرب الجماهيرية, و خلق فرص عمل جديدة لفنيي تشغيل وصيانة ورجال أمن صناعى, وكذلك تحقيق عائد اقتصادى نتيجة احلال الغاز الطبيعي محل الوقود السائل (زيت الوقود الثقيل.(
مكونات المشروع :
منظومة الخط الطولى وتشمل :-
 
خط رئيسي بطول 98كم وبقطر 34 بوصة وهو امتداد لخط نقل الغاز الخمس - طرابلس يبدأ  من منطقة العزيزية وينتهى عند مجمع غاز غرب الجماهيرية بمنطقة مليتة . \
 
خط فرعى لتزويد محطة كهرباء الزاوية بالغاز ، بطول 21 كم وقطر 24 بوصة .
عدد 6 محطات للصمامات الرئيسية .
محطة لإرسال واستقبال الكاشطة .
 منظومة اتصالات وتحكم .
منظومة تغذية بالكهرباء
 منظومة حماية مهبطية .
منظومة معالجة كيميائية .
مبانى ومظلات لحماية المنظومات والمعدات عند كل محطة صمام .
 
محطة تخفيض الضغط وقياس الغاز وتشمل :-
منصة معدات فصل الغاز .
 منصة الصمام الداخل .
منصة الصمام الخارج .
 منظومة الكشف عن الحرائق وتسرب الغاز
معدات قياس وتخفيض ضغط الغاز .
منظومة تحكم .
 مولد كهرباء إحتياطي .
 حجرة تحكم ومكاتب .
 محطة الكبس بمليتة وتشمل :-
 عدد (3) كابسات غازية بطاقة دفع 100 مليون قدم مكعب/يوم لكل وحدة .
 منصة لفصل وتنقية الغاز .
 منصة الصمامات الداخلة .
 منصة لتبريد الغاز
 منصة لقياس الغاز .
 وحدة تجميع الغاز المسال .
 منصة ضاغطة الهواء .
 مولد كهرباء احتياطي .
 منظومة تحكم DCS .
 منظومة اتصالات .
 منظومتي الدائرة المغلقة والنداء الآلي .
 منظومةإطفاء الحرائق بمياه البحر .
 منظومة مكافحة الحريق ومراقبة تسرب الغاز .
 حجرة تحكم ومكاتب .
 مبنى للأمن الصناعى .
 ورشة صيانة
 
مشروع خط الغاز الخمس- طرابلس
        تم طرح المشروع فى مناقصة على اساس تسليم مفتاح ( هندسةوتصاميم  توريد مواد وتركيب), وتم توقيع العقد بتاريخ 20/08/2006 ف, مع شركة بونج لويد الهندية, وبلغت القيمة الأجمالية للعقد  22,450,000 دينار ليبي  105,975,950 يورو ,  ومدة العقد (18) شهراً من تاريخ بداية العقد 07/11/2006 ف .
 
         ويعتبر هذا المشروع إمتداداً لشبكة نقل الغاز القائمة حالياً بين بنغازي شرقاً والخمس غرباً للوصول الي طرابلس .
 الهدف من المشروع:
يهدف المشروع الى تلبية احتياجات محطة كهرباء جنوب طرابلس( حوالى 106 مليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي يومياً , بالاضافة الى نقطة ربط لتزويد مصنع اسمنت سوق الخميس, ونقطة ربط لتغذية مدينة طرابلس بالغازالطبيعي كبديل لغاز البترول المسال المستعمل فى الاغراض المنزلية ، ونقطة ربط لتغذية محطة كهرباء غرب طرابلس باحتياجاتها من الغاز الطبيعي مستقبلاً ، هذا الى جانب ربط الشبكة الساحلية واضافة مرونة لها لتزويدها بكميات اضافية من الغاز من وسط غرب الجماهيرية ، وكذلك خلق فرص عمل جديدة من فنيي تشغيل وصيانة ورجال امن صناعى ، كما يهدف المشروع ايضاً لتحقيق عائد اقتصادى هائل نتيجة احلال الغاز الطبيعي محل الوقود السائل (زيت الوقود الثقيل و زيت الديزل ) حيث يصل الوفر السنوى عند احلال 200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً محل وقود الديزل الى حوالى 750 مليون دينار فى السنة .
 
مكونات المشروع
          يتكون المشروع من الخط الرئيسي والبالغ طوله 125.9 وبقطر 34 بوصة, والذى يبدأ من نقطة نهاية الخط الحالى البريقة - الخمس وينتهى عند منطقة العزيزية , والخط الفرعى الذي سيغذي محطتى كهرباء جنوب طرابلس وغرب طرابلس, والبالغ طوله 24.9 كم وقطر 34 بوصة ، والخط الفرعى الذى سيغذى محطة كهرباء جنوب طرابلس والبالغ طوله 6.85 كم وقطر 20 بوصة, بالاضافة الى محطتين لرفع الضغط بمنطقتيى السدرة والوشكة, تشتمل على عدد 6 ضاغطات, وعدد 6 توربينات غازية, ومحطة لتخفيض وقياس الضغط , 7 محطات للصمامات الرئيسية , و 3 محطات لارسال واستقبال الكاشطات ، ومنظومة للاتصالات والتحكم , ومنظومة للتغذية بالكهرباء , ومنظومة للحماية المهبطية, ومنظومة للحماية من التآكل الداخلى ، ومنظومة للاطفاء ، ومبانى ومظلات لحماية المنظومات والمعدات, بالاضافة الى تحديث منظومة الاتصالات والتحكم بالجزء الحالى من الشبكة مصراتة - الخمس .
مشروع تحوير معمل الغاز بالحطيبة
        نظراً لانخفاض ضغط المكمن تدريجياً ، فإن خاصية الاستفادة من ضغط المكمن لم تعد ذات فاعلية في فصل الغاز عن السوائل ، وتبعاً لذلك فقد ارتفعت درجة تشبع الغاز وأصبح غير مطابق للمواصفات المطلوبة، كما انخفضت كمية الغاز المنتج إلـى 140 مليون قدم مكعب في اليوم.
ومن هنا برزت الحاجة إلى تجديد مصنع الغاز بالحقل, لإعادة الإنتاج بالطاقة التصميمية الأصلية,أو أقصى ما يمكن إنتاجه في الوضع الحالي (200 مليون قدم مكعب /اليوم) وبالمواصفات المطلوبة للغاز.
  الهدف من المشروع :
        يهدف المشروع إلى تحويل وتطوير معمل الغاز بحقل الحطيبة واستعادة معدلات الإنتاج السابق من الغاز الطبيعي من هذا الحقل, والتي تناقصت بمرور الزمن نتيجة للانخفاض التدريجي المستمر لضغط مكمن الحقل وانخفاضه إلى أقل من الضغط المصمم عليه المعمل لاستقبال الغازالداخل إليه كلقيم .
        يتضمن المشروع أنشاء وحدتين متماثلتين جديدتين, وبذلك سيتم التمكن من استقبال الغاز الطبيعي وفقاً للتصميم الجديد بضغط يبلغ 600 رطل بالبوصة المربعة, وبذلك يتم التغلب على مشكلة انخفاض ضغط المكمن وعدم إمكانية استقبالهعن طريق المنشآت القديمة للمعمل في الحقل . وبالتالي فهذا المشروع يمكن الشركة من استعادة معدلات الإنتاج للغاز الطبيعي الأصلية والسابقة من الحقل, والتي كانت بحدود 240 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، حيث من المتوقع أن يبلغ الإنتاج 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم بعد إنجاز المشروع
 مشروع اسكان العزاب بالبريقة
        نظرا لأزمة إسكان العزاب الحادة في الشركة , ولتحسين وضع السكن والوحدات الخدمية والترفيهية, فقد إرتأت لجنة الإدارة بالشركة ضرورة انشاء مساكن جديدة للمستخدمين العزاب, حيث تم توقيع اتفاقية استشارية مع الجهاز التنفيدى لمدينتي البريقة وراس لانوف  للقيام بأعمال الهندسة والتصاميم , واعداد مستندات التعاقد للمشروع.
مجال العمل
المرحلة الأولى:

تجميع المعلومات والقيام بالمسح الطوبوغرافي، وتحديد إحداثيات الموقع , دراسة وتحليل التربة، وأخذ مجسات للحصول على المعلومات اللازمة لاستخدامها في تصميم الأساسات للمباني،وأعمال البنية التحتية والمرافق, إعداد المخطط العام للموقع.
المرحلة الثانية:
إعداد الأسس التي سيتم عليها التصميم، سواء منها المعمارية أو الانشائية، في كافة المجالات.
والقيام بأعمال التصاميم الأساسية لمكونات المشروع.
 
المرحلة الثالثة:
- إعداد الرسومات التنفيذية لجميع مكونات المشروع.
- إعداد المواصفات الفنية التفصيلية للمشروع بالكامل.
- إعداد جدول الكميات لجميع الأعمال.
- تصميم شبكة المرافق الخارجية، والطرق، ومواقف السيارات والحدائق، وذلك حتى نقاط الربط   التي ستحددها الشركة.
- إعداد كتب المخطط العام للمشروع في صيغته النهائية.
المرحلة الرابعة:
- إعداد مستندات العطاء النهائية للمشروع.
- اقتراح قائمة بالشركات التي يمكن دعوتها لتقديم عطاءات.
المرحلة الخامسة :
- أعداد القيمة التقديرية للمشروع.
- دراسة و تقييم العروض المقدمة من المقاولين فنياً و مالياً.
مكونات المشروع:
• وحدات سكنية.
• النادي الترفيهي.
• بيت الضيافة.
• العيادة .
• مبنى البوابة.                         
• طرق ومواقف سيارات.
• مسجد.
• صالة أكل متكاملة.
• ملاعب مفتوحة
• المكاتب الإدارية
• المغسلة
• المخازن
• مناطق خضراء
الوضع الحالي للمشروع :
 
تم طرح المشروع (المرحلة الاولى) في مناقصة عامة بتاريخ 4 -3-2007 ف
مشروع اسكان العزاب بالحقول
        نظرا لأزمة اسكان العزاب الحادة في الشركة , ولتحسين وضع السكن والوحدات الخدمية والترفيهية, فقد رأت لجنة الإدارة بالشركة ضرورة انشاء مساكن جديدة للمستخدمين العزاب, حيث تم توقيع اتفاقية استشارية مع الجهاز التنفيدى لمدينتي البريقة وراس لانوف  للقيام بأعمال الهندسة والتصاميم , واعداد مستندات التعاقد للمشروع.
اسم المشروع:   الأعمال الهندسية والتصاميم وإعداد مستندات التعاقد لمشروع إنشاء مباني سكنية وصالتي أكل  و3 نوادي بالحقول.
الاستشاري  اللجنة العليا للجهاز التنفيذي لمدينتي البريقة وراس لانوف.
مدة التعاقد:    365 يوم.
تاريخ بداية التعاقد: 15/05/2006
التاريخ المخطط حسب العقد لاستكمال العمل: 15/05/2007
قيمة العقد الكلية:    714,000 دينار ليبي.
مجال العمل :
المرحلة الأولى:
• تجميع المعلومات والقيام بالمسح الطبوغرافي للمواقع.
• توقيع (إدراج/ وضع) جميع المنشآت والمرافق القائمة بالمنطقة السكنية برسومات  الموقع العام.
• إعداد المخطط العام للمخيم السكني.
المرحلة الثانية:
• إعداد الرسومات المعمارية/الإنشائية/الميكانيكية/الكهربائية/منظومة الاتصالات/منظومة الإنذار/منظومة البث المرئي/التكييف والتبريد/المرافق الخارجية لجميع مباني المشروع.
المرحلة الثالثة :
• اعداد المواصفات الفنية التفصيلية للمشروع بالكامل.
• اعداد جداول الكميات لجميع الأعمال.
• إعداد مستندات العطاء النهائية للمشروع.
المرحلة الرابعة :
• اعداد التكلفة التقديرية للمشروع.

 •
إقتراح قائمة بالشركات التى يمكن دعوتها لتقديم العروض.
• دراسة وتقييم العروض المقدمة من المقاولين فنياً ومالياً.
مكونات المشروع :
حقل الحطيبة:
• عدد 2 مباني سكنية (سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس للمبنى الواحد.
حقل الساحل:
• عدد 3 مباني سكنية (سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس للمبنى الواحد.
• عدد 1 مبنى صالة طعام ونادي.
حقل الجبل:
• عدد 1 مبنى سكني سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس.
 
حقل الراقوبة:
• عدد 2  مبنى سكني (سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس للمبنى الواحد.
• عدد 1 مبنى صالة طعام ونادي سعة 100 مستخدم.
حقل ناصر:
• عدد 4 مباني سكني (سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس للمبنى الواحد.
• عدد 1 مبنى ضيافة سعة 14 غرفة بدورة مياه وصالتي جلوس.
• عدد 1 مبنى نادي ترفيهي
منع الخسائر وحماية البيئة
إن من أولويات شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز هو ضمان بيئة عمل صحية وآمنة لجميع منتجيها وغيرهم من عمالة المقاولين العاملين داخل منشآتها . وتبعاً لذلك تكرس إدارة الشركة على مختلف مستوياتها كل الجهد لتهيئة مناخ مناسب للعمل بواسطة القيادة النشطة والمشاركة الفعالة والدعم المستمر لبرامج الأمن الصناعي, والسلامة, ومكافحة الحرائق, واضعة نصب أعينها التشريعات المتعلقة بحماية البيئة.
ونظراً لحجم المسئولية المترتبة على تحقيق هذه الأهداف, تطبق شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز نظاماً دقيقاً لمراقبة الخسائر والأضرار التي قد تنتج عن عمليات الشركة, أو أية أعمال أخرى تنجز لحسابها.
ويعتبر من صميم واجبات ومسئوليات جميع المستويات الإشرافية¸ والمنتجين بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز¸ أو المقاولين الذين يؤدون أعمالآً لحساب الشركة ، الإلتزام والتقيد بما تنص عليه التشريعات والتوجيهات المتعلقة بقواعد السلامة¸ وحماية البيئة بشكل يضمن حمايتهم الشخصية بصورة خاصة وجميع الأفراد وممتلكات الشركة بصورة عامة.
و تقوم الشركة بمراقبة التلوث وحماية البيئة وذلك بإدارة عناصر ليبية مؤهلة فى مجال العلوم البيئية¸ ويوجد بها مختبر متخصص, مجهز بالأجهزة والمعدات اللازمة لقياس الملوثات وإجراء التحاليل المختلفة ويمكن تلخيص أعمالها في الآتي:
المراقبة الدورية ( القياسات والتحاليل:(
 1-  المراقبة الدورية لانبعاث الملوثات المختلفة ( السائلة – الغازية) الناتجة من عمليات الشركة.
 2-  مراقبة جودة مياه الشرب من مصادرها المختلفة بالشركة (البريقة – الحقول) كذلك تحديد كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي.      
 3-   اجراء التحاليل لمياه الصابوره (مياه التوازن) ببواخر الشحن وكذلك مراقبة مياه البحر داخل الميناء والشواطئ المحاذية لموقع الشركة بالبريقة.  
التقارير والدراسات البيئية :-
 اجراء مسوحات دورية عن معدلات ومستويات الضوضاء داخل الوحدات الإنتاجية وأيضا جرعات التعرض للعاملين وإصدار التقارير الفنية التى تتضمن التوصيات والإرشادات اللازمة.
إجراء الدراسات الفنية الخاصة بتقييم حجم التلوث الجوى الناتج عن مصادر الاحتراق بالشركة.
إجراء الدراسات المتخصصة لتحديد مصادر انبعاث الملوثات والتنسيق مع الإدارات المعنية لاقتراح المعالجة الضرورية لتقليل أو الحد من هذا التوث.
إعداد التقارير المختلفة عن حوادث التلوث والإجراءات التى تم اتخاذها بشأن مكافحة أو التقليل من التلوث.
الأعمال الميدانية :-
توفير و تشغيل معدات مكافحة التلوث البحري بالمواد النفطية داخل الميناء و إزالة التسربات النفطية الطارئة الناتجة عن العمليات الصناعية أو أعمال الشحن.
القيام بأعمال تركيب وإزالة المصادر المشعة المستخدمة بمصانع اليوريا والإشراف على شراءها وحفظها و إعادة تصديرها وإجراء القياسات والمسوحات الخاصة بذلك من خلال توفير وتشغيل الأجهزة والمعدات اللازمة لذلك.
تحديد طرق التخلص من المخلفات الصناعية الخطرة التى تتضمن الزيوت المستعملة بأنواعها والموادالكيميائية المختلفة والأشراف على الموقع المخصص للتخلص من هذه المواد.
برنامج مراقبة الملوثات بالشركة:
المنصرفات السائلة
●  مراقبة المنصرفات السائلة الناتجة من التصنيع
●  مراقبة مياه الصبورة
●  مراقبة جودة مياه الشرب
●  مراقبة مياه البحر
●  مراقبة مياه الصرف الصحي المعالجة
مراقبة الملوثات الغازية:
رصد العوامل الجوية :
-  سرعة الرياح              - اتجاه الرياح             
-  درجة الحرارة             - الرطوبة النسبية               
-  معدل هطول الامطار      - الضغط الجوي
  الانبعاثات الغازية الناتجة من عمليات الاحتراق :-
 - اكسيدات النيتروجين        - الهيدركربونات غير المحترقة
 - اول اكسيد الكربون         - الجسيمات العالقة
 - ثاني اكسيد الكربون          - المركبات العضوية الطيارة
   الانبعاثات الغازية الناتجة من عمليات التصنيع البريقة  -  الحقول                
                                                      
مراقبة الملوثات الغازية في الهواء الجوي :-
-   كبريتيد الهيدروجين
 -  الامونيا
 -  اول اكسيد الكربون
الدراسات والمسوحات البيئية :
مسوحات دورية لمستويات الضوضاء والضجيج بجميع وحدات الانتاج.
 دراسات عن خصائص مياه الصرف الصناعي من مصانع الامونيا واليوريا.
 دراسة تركيز الامونيا وغبار اليوريا اثناء عمليات تخزين وشحن اليوريا السائبة .
 دراسة بيئية لتقييم مستوي التلوث الجوي بغاز ثاني اكسيد النيتروجين بالبريقة  وحقل ناصر.
 دراسة عن مصادر انبيعاثات الغازات الكبريتية من عمليات الشركة .
 دراسة عن الملوثات الجوية المنبعثة من مصادر الاحتراق بالشركة.
خطة العمل المستقبلية فى مجال حماية البيئة:
العمل على إعداد نظام إدارة بيئية بالشركة .
التنسيق مع الشركات الاستشارية المتخصصة للقيام بتقييم الأثر البيئي للملوثات الناتجة عن الشركة.
العمل على إعداد دراسات تقييم الأثر البيئي للمشاريع الجديدة بالشركة.
العمل على إجراء المسوحات البيئة المتكاملة لجميع مواقع عمليات الشركة.
التنسيق مع إدارة حماية البيئة بالمؤسسة الوطنية للنفط لتحديد أولويات المعالجة وتطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بحماية البيئة.
الاستمرار في توفير المعدات والأجهزة اللازمة لزيادة القدرة الفنية لمختبر البيئة.
تطوير وتأهيل المختصين العاملين بمنسقية حماية البيئة.
 
 
ميناء البريقة والمرافق الصناعية الأخرى
يعتبر ميناء البريقة البحرى واحداً من اهم الموانئ الليبية وهو وينقسم داخلياً الى ميناءينImage منفصلين، الأول لتصدير النفط الخام والغاز السائل والنافثا وبعض المنتجات النفطية الأخرى، والثاني مخصص لتصدير المنتجات البتروكيماوية، ويضم الميناء كافة المرافق والارصفة اللازمة المفردة والمزدوجة الجاهزة لاستقبال الناقلات.
 
وبالنسبة للمرافق الأخرى التابعة للمجمع الصناعي فيوجد محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تحتوي على 3 توربينات غازية بطاقة إجمالية 65  ميغاواط . ومحطة تحلية مياه البحر بطاقة 700 متر مكعب/الساعة وتتكون من سبع وحدات. ومحطة لإنتاج البخار, اللازم لتشغيل المصانع.
هذا بالاضافة الى المرافق الضرورية الأخرى: كالمختبر ,ومحطة المطافي, والسلامة, وورش الصيانة, ومرافق التخزين والشحن.
 
 كما يوجد 3 مخازن لتخزين اليوريا يبلغ إجمالي سعتها التخزينية 120 ألف طن متري ومساحتها المسقوفة حوالي 32,800 متر مربع، ملحق بها مبنى التكييس ومخزن لتخزين اليوريا المكيسة بمساحة حوالي14,100  متر مربع، الى جانب خزانين للأمونيا بسعة إجمالية تبلغ 40 ألف طن متري، و 4 خزانات للميثانول سعتها الاجمالية 60 ألف طن متري.   
الخدمات
 تقوم الشركة بتوفير الخدمات اللازمة لاستقرار مستخدميها ، ونظراً لتزايد عدد المستخدمين المقيمين بالمقر الرئيسي للشركة فقد استوجب ذلك إنشاء وتوسيع العديد من المرافق الخدمية والترفيهية اللازمة لإستقرار ما يقارب عن 6500 مستخدماً من بينهم حوالي 2000 مستخدماً يقيمون بأسرهم في مساكن عائلية كاملة التجهيز بالمخيمات السكنية الثلاثة التابعة للشركة
 وتشتمل المخيمات في البريقة على :-
• ثلاثة مخيمات سكنية للعائلات وتشمل 1709 وحدة سكنية.
•  اسكان العزاب ويشمل 888 وحدة سكنية بالبريقة والحقول وتشمل على 5667 سرير.
• أربع مدارس للتعليم الأساسي والثانوي والتخصصي .
• ثلاث عيادات صحية.
• مطعمين حديثين لتقديم الخدمات التموينية للعزاب .  
• سوقين لتوفير الاحتياجات التموينية للأسر المقيمة.
• مغسلتين مجهزتين بآلات الغسيل العادي والجاف .
• فرعين مصرفيين
• مسجدين لأداء شعائر الصلاة .
• مكتبة ثقافية عامة .
• نوادي وملاعب وصالات لممارسة كافة أنواع الرياضات . 
• مسرح لإحياء الحفلات وعقد الندوات الاجتماعية.
• كما يشتمل كل حقل من حقول النفط و الغاز , وموقعي مصراتة ورأس الأنوف على المرافق اللازمة لتقديم خدمات الاقامة والاعاشة ووسائل الترفيه والخدمات الطبية.
القوى العاملة
تحرص الشركة من خلال ادارة شئون العاملين على توظيف العناصر المناسبة والقادرة على شغل الوظائف بمختلف الادارات وفى المقابل تحرص على منح تعويضات ومزايا تتناسب والجهد المطلوب القيام به ومنها :-
صافى مرتب شهرى يتحدد بناء على درجة الوظيفة التى سيتحمل اعبائها ومسئولياتا ويتفق عليه معه من خلال العرض المبدئي .
جداول عمل مشجعة تجمع بين حرص الشركة على تسيير عملياتها اليومية ومراعاة الجوانب الانسانية للمستخدم .
علاوة استقرار تدفع للمستخدم الاجنبي عند التحاقه بالشركة لاول مرة .
تذاكر سفر مجانية للمغتربين ذهاباً واياباً من والى مقر الاقامة الاصلية المعتمد للمعنى ووفقاً لجدول عمله .
تتحمل الشركة الضرائب الناجمة عن عمل المغترب فى ليبيا وتدفعها نيابة عنه ويتحمل المستخدم الضرائب المطلوبة بموطنه الاصلي .
اقامة مجانية من خلال توفير سكن عائلى مؤثث للمستخدم المصحوب بأسرته وسكن عازب لغير المصحوب مع منح الاخير ثلاث وجبات مجانية يومياً من خلال صالات الطعام التابعة لها .
تقدم الشركة خدمات النقل للعاملين من والى مقر العمل بمواقع عملياتها .
تقدم الشركة خدمات طبية من خلال العيادات الطبية التابعة لها ووفقاً لامكانياتها.
تقدم الشركة تغطية تأمينية على الحياة وضد الحوادث طيلة الاربع والعشرون ساعة سواء كان المستخدم متواجدا بموقع العمل او خارجه .
تقدم الشركة خدمات تأمينية صحية للعاملين الأجانب وفقاً لما هو محدد بلائحة العاملين الاجانب .
علاوة سفر عند مغادرة المستخدم فى اجازة حسب جدول عمله وفق التفصيل المذكور باللائحة .
تتحمل الشركة مصاريف الوزن الزائد حسب التحديد المذكور باللائحة .
التدريب والتطوير
تولى شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز  اهتماماً كبيراً بالتدريب وذلك لما يلعبه من دور  هام  وبارز فى تدريب العناصر الوطنية على جميع مستويات الوظائف التخصصية والفنية بغية إكسابها كافة المهارات والمعارف اللازمة لأداء مهامها الوظيفية على أكمل وجه والدفع بها لتحل محل العناصر الأجنبية وتصبح قادرة على القيام بكافة المسئوليات المناطه بها فى مختلف التخصصات : التشغيل والصيانة و التخصصات الفنية الأخرى و التخصصات الإدارية والخدمية مما يساعد الشركة على زيادة القدرة الإنتاجية ويؤدى بالتالى إلى تحقيق مستهدفاتها.
حيث يتم إعداد الخطط التدريبية السنوية وذلك بتحديد الأحتياجات التدريبية للمستخدمين وتحليلها وتصنيفها إلى برامج تدريبية إما محلية أوخارجية متجانسة من حيث مستويات المشاركين العلمية واللغوية والوظيفية والهدف المراد تحقيقه من البرنامج التدريبى .
ففى حالة برامج التدريب الخارجية  يتم الإتصال بالجامعات والمعاهد والجهات التدريبية المختلفة ببعض دول اوربا وكندا وبعض الدول العربية ,  كذلك القيام بتنفيذ برامج تدريبية خارج الخطة ضمن عقود المشاريع المختلفة أو برامج تدريبية قصيرة .
اما فيما يخص  برامج التدريب المحلية ,  فيتم  تنفيذ خطة التدريب المحلى فى المجالات الفنية والإدارية وتنفيذ برامج ورش العمل المختلفة  بالتعاون مع بعض مستخدمى الشركة المؤهلين لذلك ، وبالإتفاق مع الجهات التدريبية المحلية المعتمدة .

كذلك توجد مكتبات تابعة للشركة يتم تجهيزها بأحدث الكتب الفنية والمراجع العلمية التى يحتاجها المستخدمين وكذلك يتم تجهيز قاعات التدريب تجهيزاً كاملاً بأحدث وسائل الإيضاح والتدريب لتنفيذ البرامج التدريبية فى جميع المجالات الفنية والإدارية والخدمية وورش العمل المختلفة التى يتم تنفيذها داخل الشركة . بالاضافة الى تنفيذ  برامج اللغة الإنجليزية لجميع المستخدمين ووفق الخطة المعتمدة كذلك التركيز على برامج اللغة للمرشحين للتدريب الخارجى . كما تم ايضا ًتخصيص قاعات لتنفيذ برامج الحاسب الآلى ، وهى مجهزة باحدث أجهزة الحاسوب ووسائل الإيضاح الاخرى .
ولإهتمامها بكفاءة العنصر البشرى ولرفع مستواه الأكاديمي تقوم الشركة بتدريب المتدربين الجدد الذين يتم اختيارهم بعد اجراء المقابلات لهم واجتيازهم الامتحان اللازم طبقا لخطة تدريبية يتم أعدادها بواسطة المدربينالمتخصصين من حملة الدكتوراة والماجستير بالتدريب الصناعى ويحصل كل من يجتازها شهادة معتمدة من معهد سيتى أند جيلدز وهى ثلاث أجزاء .
 كذلك يتم اعداد برامج تأهيليية للمهندسين والفنيين الجدد الذين لم تتجاوز مدة تعيينهم الثلاث سنوات ، وبرامج تأهيلية للمهندسين الجدد المنسبين من المؤسسة الوطنية للنفط .
الوسائل التدريبية بتدريب العمليات : 
1/ مختبر الفيزياء والكيمياء وهو مزود بالأجهزة والمعدات المختلفة .
2/ مختبر الآلات الدقيقة ويحتوى على مشبهات قياس الضغط ودرجة الحرارة .
3/ مختبر التشغيل ويحتوى على مشبهات لبعض الوحدات الصناعية الموجودة بالشركة وهى :-
* وحدة ضغط وتجفيف الهواء لأجهزة التحكم .
* وحدة مالجة المياه والبخار .            * مشبه تقطير الميثانول .
* مشبه تبخير اليوريا .                          * مشبه المبادلات الحرارية .
* مشبه التبادل الايونى .                 * مشبه تدفق الموائع .
* مشبه أبراج الأمتصاص .              * مشبه عمليات المضخات .
* مختبر تعليم اللغة الإنجليزية وسبع فصول دراسية وقاعة تدريب كبيرة .
الوسائل التدريبية بتدريب الصيانة :     
* ورشة اللحام .                                        * ورشة إصلاح الآليات .
* ورشة اللحام .                                        * ورشة إصلاح الآليات .
* ورشة الكهرباء والآلات الدقيقة .                            * ورشة الميكانيكا والآلات الدوارة .
* ورشة تشكيل الصفائح المعدنية .             * قاعة الرسم الهندسى .
* عدد سبع فصول دراسية .
الوسائل التدريبية بتدريب الحقول :  
تحتوى على عدد (8) فصول دراسية موزعة على مراكز التدريب الثلاثة :-
* حقل زلطن:   (3) فصول .
* حقل الساحل:  (2) فصلان.
* حقل الراقوبة: (3) فصول .

كذلك تقوم الشركة بتعليم ابناء المستخدمين فى  مدارس التعليم الأساسى والثانوى التخصصى الواقعة داخل نطاق الشركة وذلك من خلال إعداد الجداول الدراسية وتوفير المدرسين وتأثيث المدارس وتجهيزها بالمعامل والورش الفنية التخصصية والتنسيق مع أمانة التعليم بالخصوص .عددهم
برنامج الدراسات العليا داخل الشركة:
تقوم شركة سرت من خلال إدارة التدريب و التطوير بالتعاون مع أكاديمية الدراسات العليا بتنفيذ برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال للمهندسين (MBA) و تعتبر الشركة هي الرائدة في هذه التجربة .
بدأ البرنامج في 17/12/2005  و استهدف تأهيل عدد(15) مهندسا من مختلف التخصصات الهندسة من مختلف إدارات الشركة ويستمر لمدة ثلاث سنوات .
ويهدف البرنامج إلى إعداد قيادات إدارية و تنظيمية قادرة على المشاركة الفعالة في تنفيذ أهداف الشركة ومؤملاتها و خططها الإستراتيجية والإلمام بالجوانب الإدارية و المالية والتنظيمية و الإلمام بالتشريعات الإدارية و التجارية و كافة القوانين المتعلقة بتنظيم الإدارة و التسيير الفعال .
ابتدأ البرنامج بتنفيذ المرحلة التمهيدية باعتبار أن الدارسين هم من غير المتخصصين في العلوم الإدارية والمالية والتي تستمر لمدة سنة تقريبا ، يردفها دراسة تفصيلية على مستوى الماجستير .
موقع الشركة على شبكة المعلومات الدولية :-
إداركاً للدور الذى يؤديه الاعلام الالكترونى في مجال النفط كأداة فاعلة في الاتصالات بوجه عام, كأداة مهمة لخدمة المعلومات التى تهم قطاع النفط والغاز بشكل خاص ,أطلقت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز موقعها الالكترونى على شبكة المعلومات الدولية بتاريخ 27/07/2006ف .
وقد صمم الموقع لتقديم أفضل الخدمات الاعلامية وأهم المعلومات التى تهم المؤسسات المختلفة فى قطاع النفط وغيرها من القطاعات الاخرى عن شركة سرت ونشاطاتها ، حيث يركز الموقع الضوء على نشاطات الاستكشاف والانتاج والتصنيع والسلامة وحماية البيئة, ويعلن عن العطاءات والمناقصات وبرامج التدريب والوظائف الشاغرة كما يقدم اهم اخبار ونشاطات الشركة وذلك باللغتين العربية والانجليزية .
عنوان صفحة الشركة على الشبكة الدولية:  www.soc.com.ly
 
 
 
 
< السابق   التالي >
البريدالالكتروني
‏‏Microsoft Exchange - Outlook Web Access
 



 
 

رؤية ورسالة وقيم المؤسسة

اخر الاخبار ...
عضو مجلس الادارة يحضر المؤتمر العالمي الثالث لهندسة التآكل
تولي المؤسسة الوطنية للنفط اهتماماً كبيراً بالتطورات والاختراعات والابتكارات الحديثة والتقنيات المستخدمة في مجال الصناعة كما ان قطاع النفط والغاز من بين اهم القطاعات التي تهتم بمعالجة ظاهرة التآكل للمعدات والتي تكلف المؤسسة وشركاتها مبالغ كبيرة لمعالجة هذه الظاهرة الطبيعية .
 حيث شاركت المؤسسة الوطنية للنفط وشركاتها في فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لهندسة التآكل والمؤتمر الليبي الثامن للتآكل والمعرض المصاحب له الذي اقيم بفندق كورنتيا بطرابلس في الفترة من 14-16ابريل بتنظيم جمعية التآكل الليبية وبرعاية من وزارة الإسكان والمرافق ووزارة الصناعة والهيئة الوطنية للبحث العلمي وبمشاركة عشرين شركة ومؤسسة محلية وعالمية داخل ليبيا.
هذا وقد  شارك السيد مصطفى صنع الله عضو مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط في افتتاح هذا المؤتمر وألقى كلمة أشاد خلالها بجهود القائمين على شرف تنظيم الدورة الثالثة لمؤتمر التأكل   مؤكداً على حرص المؤسسة على مواكبة اخر التطورات المتعلقة بهذا المجال.
  More...

أسعار الخامات النفطية العالمية والليبية وأسعار المنتجات ليوم 16/04/2014 التفرير اليومي يحتوي على اسعار الخامات العالمية والليبية وكذلك اسعار المنتجات النفطية ، تحديد أسعار النفط الليبي يخضع
بالكامل للأسعار العالمية وهو الأمر الذي تسير عليه كافة الدول والشركات المنتجة وهذه الأسعار عرضة للتقلبات ارتفاعاً ونزولاً وفق المتغيرات الأقتصادية والسياسية الأقليمية والدولية وتترسم الأسعار وفق حركة التعاملات اليومية في البورصات الرئيسية الثلاث (نيويورك ولندن وسنغافورة) ويتم نشرها فور اغلاق كل بورصة بمعرفة هيئات نشر محترفة ومتخصصة.

إضـــغط هنـــا للإطلاع على التقرير .


  More...

صادرات المؤسسة خلال سنة 2013 حسب ميناء الشحن

ا
الميناء
الكمية (برميل)
البريقة
17,438,493
البوري
11,623,274
الحريقة
12,765,533
الزاوية
49,529,263
الزويتينة
14,982,739
السدرة
46,776,079
رأس لانوف
60,959,278
فروه
11,201,708
مليته
26,979,140
الإجمالي
252,255,507
ا
ملاحظة: -

 هذه الكميات متضمنة حصة الشريك ايني في خام مليته وتم تصريفها من خلال المؤسسة.

ا


  More...

أسعار الخامات النفطية العالمية والليبية وأسعار المنتجات ليوم 15/04/2014
التقرير اليومي يحتوي على أسعار الخامات العالمية والليبية وكذلك أسعار المنتجات النفطية
 ، وتحديد أسعار النفط الليبي يخضع بالكامل للأسعار العالمية وهو الأمر الذي تسير عليه كافة الدول والشركات المنتجة وهذه الأسعار عرضة للتقلبات ارتفاعاً ونزولاً وفق المتغيرات الأقتصادية والسياسية الأقليمية والدولية وتترسم الأسعار وفق حركة التعاملات اليومية في البورصات الرئيسية الثلاث (نيويورك ولندن وسنغافورة) ويتم نشرها فور اغلاق كل بورصة بمعرفة هيئات نشر محترفة ومتخصصة ، إضـــغط هنا للإطلاع على التقرير .
ا
ا

  More...

تشكيل فريق عمل لإعداد كشوفات الملتحقين ببرنامج تأهيل الخريجين
قرر وكيل وزارة النفط والغاز المكلف بتسيير مهام الوزارة السيد "عمر الشكماك" تشكيل فريق عمل لإعداد كشوفات الملتحقين ببرنامج تأهيل الخريجين الحاليين مبوبة وفق ( التخصص، سنة التخرج والتوزيع الجغرافي).
وجاء هذا القرار إستناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (221) لسنة 2014م بشأن تشكيل لجنة وزارية برئاسة السيد وزير العمل والتأهيل تتولى وضع خطة لاستيعاب شريحة الخريجين والباحثين عن العمل وفيما يلي أسماء الفريق:
  More...

Download NFSP!

مخططات لتطوير الصناعات النفطية
عكفت كل من وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط على دراسة سبل تطوير قطاع الصناعات النفطية و إنشاء قاعدة صناعية عريضة تهدف إلى تنويع مصادر دخل الإقتصاد الوطني وفتح العديد من فرص العمل والإستثمار.
قام فريق متخصص من الخبراء الليبين تم تشكيله لوضع السياسة العامة لقطاع التصنيع و المخطط العام للصناعات النفطية لتحقيق هذه الأهداف . وقد خلصت نتائج عمل الفريق إلى وضع مخطط اولي تم إعتماده من قبل مجلس الوزراء لإجراء الدراسات التفصيلية من حيث الجدوى الإقتصادية وسبل التمويل والإستثمار . ويجري العمل الأن على طرح هذه الدراسات على الشركات الإستشارية العالمية المتخصصة ويشمل المخطط المقترح المشروعات الأتيــة :
ا
  More...

المتواجدون الان..
لدينا 333 زائر متواجد
Top of Page Powered by Mambo Open Source

جميع الحقوق محفوظة ©المؤسسة الوطنية للنفط

t