الرئيسية arrow اعمالنا arrow تصنيع النفط و الغاز arrow تصنيع النفط Sunday, September 21 2014  
 

    

تصنيع النفط طباعة أرسل لصديق
تصنيع النفط في ليبيا شهد تطوراً مع بداية الثمانينات بإنشاء مصنع الإيثلين والوحدات اللاحقة له بمجمع راس لانوف البتروكيماوي (شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز) حيث يتم تكسير1,200 ألف طن/ سنوياً من النافثا المنتجة بمصفاة راس لانوف وذلك لإنتاج الإيثلين، بروبلين، خليط رباعي الكربون، جازولين، حراري وزيت وقود حراري.
كما تم تنفيذ مشروع مصنع البولي إيثلين لإنتاج نوعين من البولي إيثلين مرتفع الكثافة بطاقة إنتاجية (80) ألف طن سنويا ومنخفض الكثافة بطاقة إنتاجية (80) ألف طن سنوياً وقد دخل الخطان مرحلة التشغيل التجريبي خلال النصف الثاني لعام 1998 ف وحاليا تنتج هذه المصانع أصناف مختلفة من منتجات البلمرة و يتم تصدير معظمها للسوق العالمي بالإضافة إلى تلبية إحتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات، كما أن المرحلة الثانية تتضمن إنشاء مصنع للبولي بروبلين وهو ما تسعى المؤسسة الوطنية للنفط حاليا وبكل جدية في إيجاد مستثمر له القدرة على المشاركة في هذا المشروع.
هناك ايضاً مجمع تصنيع البتروكيماويات بمرسى البريقة ( شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز) والذي يعتمد في عملياته على الغاز الطبيعي المنتج من الحقول التابعة للشركة كمادة خام ويقوم المجمع بإنتاج كل من الميثانول ، الامونيا واليوريا .
1. مستهدفات مخطط التصنيع:
· إستكمال المشاريع المخطط لها لتحسين إقتصاديات المشاريع القائمة.
· مواكبة التطور التقني في مجال تصنيع النفط واستيعابه.
· مواكبة المواصفات العالمية في إنتاج المنتجات القائمة في مجال تصنيع النفط.
· الاهتمام ببرامج الصيانة المختلفة والعمرات السنوية.
· توطين الصناعة النفطية بالجماهيرية العظمى وخلق جيل يستوعب هذه الصناعة.
· الإيفاء بمتطلبات السوق المحلي في بعض الصناعات النفطية.
· ضمانات التسويق في كسب أسواق تصريفية المنتجات.
· الاهتمام بمسألة ضبط تكاليف الإنتاج.
· تحقيق المستهدفات العامة في مجال التصنيع.
المصانع البتروكيماوية
مجمع راس لانوف
مصنع الإيثلين
في عام 1975 طرح مشروع إنشاء مصنع الإثيلين مع شركة ( ستون آند وبستر ) بطاقة 330 الف طن متري سنوياً من مادة الإثيلين وتم تحديد متطلبات عملية التصنيع ، وبناء على ذلك قامت شركة ( ستون آند وبستر ) بدراسة وتحديد الموقع المناسب والإشراف على إعداد كتيبات التصميمات الأولية وتوفير الرخصة ( تقنية ستون آند وبستر ) والقيام بأعمال التصميمات الهندسية المفصلة وأعمال المشتريات وكذلك الإشراف على أعمال الإنشاءات والتركيبات ، وتولت شركة الزاوية لتكرير النفط ( إحدى شركات المؤسسة الوطنية للنفط ) مسئولية إنشاء هذا المجمع في ذلك الوقت إلى أن تم تأسيس شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز سنة 1982 ف ، وقد تم الانتهاء من إنشاء المصنع سنة 1983 ف ، ودخل مرحلة الإنتاج في 15 الطير من عام 1987 ف.
أهم التطورات التي حدثت بمصنع الإيثلين منذ بدء تشغيلها:
1. إضافة معيد غليان احتياطي لبرج نزع البيوتان.
2. إضافة منظومة لإعادة تكسير منتوج خليط رباعي الكربون.
3. إجراء تحويره لفرن ثالث ( 1 – F10 – D ) لتكسير غازي الإيثان والبروبان.
4. استغلال البخار المكثف الغير نقي بعد ثبوت نقاوته ( Suspected Condensate) وترجيعه إلى المرافق مع البخار المكثف النقي ( Clean Condensate).
5. استبدال غاز الفريون ( R22 ) المستعمل بمنظومة تبريد خزانات الإثيلين وخليط رباعي الكربون بالبروبلين.
6. إضافة وحدة تكثيف جديدة لخزانات الإثيلين.
7. إرجاع مياه تبريد المضخات إلى منظومة التبريد.
8. تطوير منظومة مراقبة الحرارات بالمصنع.
مصنع البولي إيثلين
هو أحد المصانع التي أنشئت ضمن مجمع راس لانوف البتروكيماوي والتي استهدفتها خطة تنمية الصناعات النفطية وتطويرها في سلسلة القلاع الصناعية بالجماهيرية العظمي لتوطين هذا النوع من الصناعة وزيادة الاستفادة من استغلال النفط والغاز بشكل يواكب ويحقق رفع الكفاءة الاقتصادية ويدعم قاعدة الإنتاج المحلي والعالمي.
وهو مصمم وفق أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال ، وهذا المصنع يتم فيه تصنيع مادة البولي إثيلين بتقنية الضغط المنخفض في الحالة الغازية بطاقة تصميمية 160 الف طن من خلال خطي إنتاج البولي إثيلين مرتفع الكثافة 80 الف طن والبولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي 80 الف طن ، وتتميز هذه التقنية بقلة التكلفة وطرق تشغيل آمنة ومرونة استبدال عمليات تصنيع خطي الإنتاج ، وحيث أن رخصة تصنيع مادة البولي إثيلين بشركة راس لانوف تعتبر قديمة ( من أوائل التراخيص التي منحت من قبل المرخص شركة ( UCC ) الأمريكية ) ولمقابلة متطلبات السوق وبما يتمشى مع مستجدات صناعة البلمرة ولضمان إنتاج منتجات تفي بمتطلبات السوق الحالية لضمان منافسة وتحديث منتجات شركة راس لانوف ، فهذا يتطلب تحديث وتغيير بعض أنظمة ومعدات المصنع وقد دخل المصنع مرحلة الإنتاج الفعلي خلال النصف الثاني من سنة 1492 ميلادية ( 1998 ف ) ، ويعتبر منتج البولي إثيلين أساس العديد من الصناعات المعاصرة وله ميزات تصنيع عالية وقابلية للتشكيل وإعادة التصنيع.
منتجات المصنع ( حسب التصميم )
• بولي إثيلين مرتفع الكثافة بطاقة تصميمية ( 80 الف طن ).
• بولي إثيلين خطي منخفض الكثافة بطاقة تصميمية ( 80 الف طن ).
أهم التطورات التي حدثت بمصنع البولي الإيثلين منذ بدء تشغيله:
1. تركيب وحدة إنتاج الهيدروجين.
2. استعمال العامل الحفاز(M-1.2000).
3. إنتاج الأصناف التالية:-
HDB- 5116 BLOW MOLDING GRADE
HDI - 534 UV INJECTION GRADE
LLP - 2006 EXTRUSION PIPE GRADE
للمزيد من المعلومات على المصانع يمكنكم زيارة موقع الشركة
< السابق   التالي >
البريدالالكتروني
‏‏Microsoft Exchange - Outlook Web Access
 



 
 

رؤية ورسالة وقيم المؤسسة

اخر الاخبار ...
تنــــويـــه ننوه إلى السادة الكرام بــأنه قد تم إفتتاح الموقع الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط للإطلاع يرجـى الضغط على أحد الروابط التـــالـــية :
ا
ا

  More...

رئيس مجلس الإدارة يستقبل المدير العام لشركة ريبسول الأسبانية في ليبيا
استقبل رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله يوم الأربعاء الموافق 4/6/2014 بمقر المؤسسة الوطنية للنفط مدير عام شركة ريبسول الإسبانية فرع ليبيا السيد خوسيه لويس ونائبه السيد المهدي صمامة وبحضور السادة اعضاء مجلس الإدارة ابوالقاسم شنقير وجادالله حمد جادالله.
استعرض الجانبان خلال الاجتماع نشاط الشركة الاسبانية في مجال الاستكشاف والانتاج ومناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه عملها في هذه المرحلة.
كما تناول الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسة والشركة في مختلف المجالات النفطية وخاصة بمجال الاستكشاف والإنتاج والخطط المستقبلية التي تنوى الشركة تنفيذها لتحسين الاداء.
  More...

تعميم لحضور التدريب المستهدف للعملية الإنتخابية
وجه السيد رئيـس مجلس الإدارة رسالة إلــى
رؤساء لجان الإداراة بالشركات النفطية بخصوص مكان إنعقاد الدورة التدريبية للمستهدفين للعملية الإنتخابية .
للإطلاع إضغـــط هنااا
  More...

انطلاق بطولة كرة القدم الخماسية للفئة العمرية ما فوق 35 سنة
في إطار اهتمام المؤسسة الوطنية للنفط بالنشاطات الرياضية والثقافية نظمت لجنة النشاط العام "بطولة شهداء المؤسسة الوطنية للنفط للفئة العمرية ما فوق 35 سنة .
حيث تتواصل هذه الايام بقاعة قرطبة للألعاب الرياضية بطرابلس بطولة كرة القدم الخماسية لموظفي المؤسسة الوطنية للنفط.
 
  More...

شركة البريقة لتسويق النفط تستأنف العمل بمستودع الوقود
لوحظ يوم امس الثلاثاء الموافق 3/6/2014 بعض الازدحام على
محطات تزويد الوقود بطرابلس وذلك نتيجة اعتصام بعض من عناصر حرس المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع بمستودع طرابلس بشركة البريقة لتسويق النفط ،
هذا وتم فك الاعتصام وعودة العمل بصورة طبيعية بالمستودع منذ يوم أمس .
  More...

Download NFSP!

صادرات النفط الخام خلال شهر أبريل
نتيجة لرفع القوة القاهرة عن ميناء الحريقة بتاريخ 10/04/2014وكذلك
ميناء الزويتينة بتاريخ28/04/2014 وتشغيل كل من ميناء البريقة و البوري وفروة بصورة طبيعية فقد تم شحن الكميات التالية خلال شهر أبريل 2014 ، علمــا بأن الكميات المشحونة من ميناء البريقة تم تفريغها بميناء الزاوية لتــــغذية مصفاة الزاوية بالخام نظراً لتوقف انتاج خام الشرارة ، وفيما يلي الكميات المشحونة :
  More...

المتواجدون الان..
لدينا 123 زائر متواجد
Top of Page Powered by Mambo Open Source

جميع الحقوق محفوظة ©المؤسسة الوطنية للنفط

t