الرئيسية arrow معلومات وتقارير arrow لقاءات arrow مصفاة الزاوية .. حركة عمل متناغمة Thursday, September 18 2014  
 

    

مصفاة الزاوية .. حركة عمل متناغمة طباعة أرسل لصديق
مصفاة الزاوية فاتحة خير .. أحد المشاريع النفطية لدخول ليبياImage مجالات التكرير والتصنيع .. حيث بدأت بخطوات ثابتة انطلقت عام 1974 بهدف سد احتياجات جزء من استهلاك المنطقة الغربية من الوقود .. واستمر العمل بخطى رزينة وثابتة يزينها الطموح ويفوق أملها المنشود خطوات البداية .. وفي إصرار وتحدي لمسيرة الأمل استمر العطاء بسواعد أبنائها لتصل إلى ما هي عليه الآن من ثقة ورسوء وعزة وفخار تعانق بكل شموخ الجبال الراسية والشواطئ الدافئة في حركة عمل متناغمة .
هكذا هي المصفاة .. كانت البداية ، وأصبحت تكبر مع مرور الزمن لتصل إلى شركة متعددة المناشط في التكرير والتصنيع والتصدير والتسويق .
وللإطلاع على كل ذلك كان لنا زيارة لهذه القلعة الصناعية حيث اطلعنا عن قرب لأهم خطوات الإنتاج للمصانع ووحدات التكرير والتخزين والمشاريع المستحدثة إضافة إلى مركز التدريب الذيImage يحوي على امكانيات وتجهيزات تدريبية ومدربين وطنيين قادرين على خلق صف ثان مؤهل ليقود مسيرة العمل الإنتاجي وليستمر عطاء هذه القلعة الصناعية العملاقة .
ولمزيد من التوضيح إلتقينا الأخ سالم صالح تكيتك أمين لجنة إدارة الشركة ليحدثنا عن شركة الزاوية لتكرير النفط حيث بدأ حديثه معنا قائلاً :
تعتبر مصفاة الزاوية هي أول المصافي الوطنية التي أنشأتها المؤسسة الوطنية للنفط ، قد تم افتتاحها عام 1974 م وانشئت على اثرها أول شركة وطنية في مجال تصنيع وتكرير النفط ، وقيدت بالسجل التجاري تحت رقم ( 1572 ) وذلك اعتباراً من 16/06/1976 م .
وتقوم شركة الزاوية بالأنشطة التالية :-
تكرير النفط الخام .
إنتاج الاسفلت .
خلط وتعبئة الزيوت المعدنية .
تصدير المنتجات النفطية .
و تم مؤخراً اضافة نشاط جديد للشركة وهو تسويق الاسفلت الذي كان يسوق عن طريق شركة البريقة لتسويق النفط ، وتم اختيار موقعها لأجل سد احتياجات سوق المنطقة الغربية التي تستهلك حوالي (70%) من مجموع الاستهلاك المحلى لمنتجات النفط ، واختيار مدينة الزاوية لإنشاء هذه المصفاة انسجاماً مع سياسة توزيع المراكز الصناعية الى جانب الاستفادة من مياه البحر وقربها من مواني التصدير .
بدأت المصفاة إنتاجها بطاقة تكريرية مقدارها (60 ألف برميل يوميا ) يتم من خلالها إنتاج (الغاز المسال ، النافثا غير المعالجة ، البنزين بنوعيه ، وقود الطائرات ، الكيروسين ، زيت الديزل ، زيت الوقود الثقيل ) . ثم تضاعفت هذه الطاقة بافتتاح وحدة التكرير الثانية في التاسع من شهر الصيف (يونيو) 1977 لتصبح الطاقة التكريرية للوحدتين (120 ألف برميل يومياً) أي ما يعادل "15,000 طن متري" من النفط الخام وهو يكفى لتغطية احتياجات سوق المنطقة الغربية من المشتقات النفطية .
ويتم استلام معظم النفط الخام في السابق عن طريق ناقلات عملاقة تمتلكها وتقوم بتشغيلها الشركة الوطنية للنقل البحري ، ومع بداية سنة 1998 بدأت الشركة في استقبال النفط الخام عن طريق أنابيب من حوضي مرزق والحمادة .
واستجابة للتطور العمراني في الجماهيرية في مجال انشاء الطرق الحديثة والمطارات والمواني فقد رأت المؤسسة انشاء مصنعين لانتاج الاسفلت في مدينتي الزاوية وبنغازي وألحقتهما بشركة الزاوية لتكرير النفط وهما :-
ر
- مصنع إسفلت الزاوية
تم افتتاح المصنع من قبل الأخ قائد الثورة عام ( 1981 ) Imageحيث تبلغ طاقته انتاجية ( 100,000 ) طن متري سنويا من منتج الإسفلت ، وقد اختير موقعه داخل مصفاة الزاوية لتوفر جميع الاحتياجات اللازمة ( بخار ، مياه ، كهرباء ) وذلك لتغطية احتياجات منطقة غرب الجماهيرية ، وينتج المصنع الاسفلت والديزل الخوائي .
- مصنع إسفلت بنغازي
افتتح هذا المصنع مع بداية ( 1984 ) بطاقة إنتاجية ( 100,000 ) طن متري من منتج الإسفلت وذلك من أجل تخفيض تكاليف نقل هذه المادة إلى المنطقة الشرقية من الجماهيرية ، وينتج المصنع الاسفلت والديزل الخوائي وإسفلت سريع ومتوسط التطاير .
ونظراً لأهمية توفر زيوت المحركات والتروس لتغطية الإستهلاك المحلي ففي عام ( 1984 ) تم إلحاق مصنع خلط وتعبئة الزيوت لشركة الزاوية لتبعية الشركة سعياً لمواكبة مرحلة التحول التي تشهدها الجماهيرية في كافة الميادين، مع الحرص على أن يتميز هذا الإنتاج بمطابقته لأجود المواصفات القياسية العالمية .
و قد تم تطوير هذا المصنع حتى وصلت طاقته الإنتاجية ما بين ( 45,000 – 50,000 ) طن ويمكن أن يصل الإنتاج إلى 60,000 طن سنويا حسب احتياج السوق المحلى .
كما زودت المصفاة بكافة المرافق اللازمة لإنتاج الكهرباء Imageوتحلية مياه البحر وتوليد البخار ، ومختبرات للتحليل ومراقبة الجودة وورش للصيانة تضم مختلف التخصصات ومخازن لتأمين وتوفير قطع الغيار اللازمة لاستمرارية عمليات التشغيل ، وكذلك ميناء يضم ثلاث مراسي بحرية لشحن وتفريغ الخام والمنتجات، كما يوجد بالشركة مدينة سكنية وصالة رياضية ترفيهية مزودة بكامل المعدات الرياضية ويوجد مسرح حديث وصالة اجتماعات ومقهى ومطعم و استراحة لضيوف الشركة ومساحات خضراء ومتنزهات كمتنفس للقاطنين.
ؤ
س. هل للشركة خطة لتطوير إنتاجها والرفع من قدراتها الانتاجية بما يغطي احتياجات السوق المحلية ؟
ر
قامت الشركة ومنذ منتصف الثمانيات بإعداد الدراسات الهندسية والفنية والاقتصادية ، لأجل زيادة القدرة الانتاجية بما يمكن من سد احتياجات السوق المحلي والذي يعاني نقصاً شديداً من هذه المنتجات وخصوصاً مادة بنزين السيارات ومواكبة التطور المستمر في مجال المواصفات والاشتراطات البيئية وقد تم الانتهاء من جميع الدراسات الهندسية التفصيلية لمشروع تطوير المصفاة المرحلة الأولي وهو الآن في مرحلة البحث عن مقاول للتنفيذ ، ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة إلى 6,14,000 طن متري سنوياً من النفط الخام ، وسد العجز الحاصل في السوق المحلي من منتج بنزين السيارات وإنتاج زيت الديزل وفق أحدث المواصفات العالمية ومعالجة جميع الملوثات الناتجة عن عمليات التكرير في وحدات متخصصة بما يضمن سلامة المحيط والبيئة والإنسان .
ر
س.ما هي مساهمة الشركة في توفير زيوت المحركات والتروس ؟Image
ر
عند استلام مصنع خلط الزيوت من شركة البريقة كانت الطاقة الانتاجية هي ( 15,000) طن سنوياً حيث قامت الشركة بتحديث المصنع من خلال الاتي :
- تركيب خطوط تعبئة تصنيع ( 1 لتر، 4 لتر ، 200 لتر) جديدة ( سنة 1988 م ) .
- تركيب خطوط تصنيع ( 1 لتر ، 4 لتر) جديدة ( سنة 1991 م ) .
- تحديث منظومة عدادات الخلط ( سنة 2000 م ) .
وبذلك وصلت طاقته الانتاجية الى (45,000) طن سنوياَ ، وقد وصلت في سنة 2008م الى ( 60,000) طن .
- تساهم الشركة حالياً بما نسبته ( 60 – 70%) من مجمل احتياجات السوق المحلي من مختلف انواع زيوت المحركات والتروس و المستهدف في المدة القريبة القادمة البدء في تنفيذ مشروع تطوير المصنع لتصل طاقته الانتاجية الى ( 100,000) طن سنوياً وذلك لتغطية كل احتياجات السوق المحلي حيث يتم حالياً التنسيق مع المركز الوطني للمواصفات لتحديث مواصفات الزيوت المنتجة ويتوقع البدء في انتاج الزيوت حسب المواصفات الجديدة في النصف الثاني من سنة 2010 .
ر
س. هل للشركة نظرة مستقبلية للدخول في مشاريع استثمارية مع شركات عالمية متخصصة في مجالات التصنيع النفطي ؟
تسعي الشركة والمؤسسة الوطنية للنفط معاً إلى الاتصال بالشركات العالمية المتخصصة لأجل الدخول في مشروع استثماري لتنفيذ مشروع تطوير المصفاة وبما يمكن كما ذكر سابقاً إلى توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات النفطية وتحقيق أفض عائد اقتصادي ممكن .
ر
س. هل من جدوى اقتصادية في إضافة عدد من المصافي أو تطوير الوضع الحالي ؟
ر
بعد ارتفاع سعر شراء النفط الخام في السنوات الأخيرة أصبحت صناعة تكرير النفط ذات جدوى اقتصادية ، وذلك نظراً للطلب المتزايد على المنتجات النفطية وخير دليل على ذلك أن معظم الدول النفطية تقوم بإنشاء مصافي جديدة أو بإضافة وحدات جديدة أو تطوير الوحدات المتواجدة حيث أن المصافي الحالية غير قادرة على تلبية احتياجات السوق العالمية من المنتجات النفطية ، وفي حاجة لتحسين المواصفات وكذلك العائد الإقتصادي .Image
ر
س. هل للمصفاة تأثير على البيئة ؟ وما هي مساهمتكم في الحد من أى تأثير قد ينتج ؟
ر
بالرغم من مزايا عمليات الصناعات النفطية وما توفره من خدمات وسلع انتاجية فإنه ينتج عنها ملوثات للبيئة سواء للهواء أو المياه أو التربة ، وفى هذا التوجه أولت الشركة اهتماماً كبيراً بالبيئة والمحافظة عليها وذلك بالإجراءات الآتية :
1. إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإجـــراء التحاليل الكيميائية والجرثومية يومياً ويتم إرسال عيِّنات الى معهد النفط الليبي دورياً للتأكيد على نتائج مختبراتنا ، كما يتم الاستفادة من المياه المنتجة في ري الحدائق والأشجار كما يُستفاد من المنتج النهائي المجفف كسماد عضوي للحدائق بالمصفاة والمدينة السكنية .
2. إنشاء محميَّة بالمخازن لحفظ المواد الكيميائية الغير مستعملة ( منتهية الصلاحية ) وذلك إلى حين التخلص منها بطريقة امنة بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة ، وتم دراسة مشروع إنشاء محرقة للتخلص من هذه المواد حسب المواصفات المعتمدة من الهيئة العامة للبيئة ، والمشروع الان في طور التنفيذ .
3. نظراً لخطورة مادة (الأسبستوس) فقد تم الاستغناء عن المواد التي تحتوي على هذه المادة وتم انشاء محمية خاصة بها ومخاطبة الهيئة العامة للبيئة وتم التخلص منها بالطريقة المثلى .
4. إصدار جزئين من كتيب السلامة والأمان بالشركة والذى بموجبه يتم التعامل ومناولة المواد الكيميائية والمنتجات النفطية .
5. التخلص من منظومة رابع ايثيل الرصاص المستعملة فى السابق بالشركة لإنتاج بنزين السيارات 94 حيث تم الاستغناء عنها بعد البدء في إنتاج بنزين السيارات 95 الخالي من الرصاص .
6. تجميع المواد الصلبة والترسبات التي في الخزانات بوضعها فى أحواض ترابية مبطنة بمادة بلاستيكية تمنع تسرب المواد السائلة الى المياه الجوفية والتعاقد مع احدى الشركات الوطنية للتجهيزات الهندسية بالمشاركة مع شركة (KBO ) الإنجليزية المتخصصة في معالجة الرواسب حيث تم ترجيع ما نسبته 95 % من المواد النفطية .
7. التنسيق بشأن مخلّفات القمامة والورق وباقي النفايات مع الشركة العامة للنظافة ويتم وضعها في مكان خاص وذلك لحين تنفيذ مشروع انشاء محرقة للتخلص من النفايات.
8. العمل مستمر لوقاية الشواطيء من أي ملوثات بسبب النواقل القادمة للميناء ويتم مكافحة التلوث البحري بأحدث المعدات المتطورة في هذا المجال حسب خطة الطواري الموجودة بالشركة .
9. تم توقيع عقد مع شركة الخردة لإمكانية اعادة تصنيع البراميل التي تورد فيها الاضافات الكيميائية في كافة مرافق الشركة ومصنع خلط وتعبئة الزيوت . Image
10. متابعة مياه الشرب المستعملة بالشركة ومراقبتها من خلال أخذ العينات اليومية وتحليلها ومعرفة نتائجها ( كافة النتائج ضمن المواصفات الليبية ) .
11. يتم مراقبة المياه الراجعة للبحر من خلال اخذ العينات المستمرة للتأكد من نسبة الزيوت والمواد السامة ومتابعة سير عمل احواض الفصل ( كافة النتائج ضمن المواصفات المسموح بها ) .
12. تم مراقبة الغازات الناتجة عن الافران والغلايات بوحدات المصفاة المختلفة وذلك بمتابعتها باستمرار واخذ القراءات اللازمة وقد تم تركيب مانعة اللهب على وحدة الاسفلت لحرق كميات من غاز كبرتيد الهيدروجين في الفرن ( كافة النتائج ضمن الحدود المسموح بها)
13. تم وضع برنامج مكثف لمكافحة الآفات والقوارض بالشركة .
ر
س. ما مدى مساهمة المصفاة في توفير مواطن شغل لليبيين ؟ وما هي برامج التدريب والتطوير ؟
ر
ساهمت المصفاة في توفير مواطن شغل بنسبة عالية حيث بلغ عدد العاملين حتى 31/05/2009 ( 2200 ) مستخدماً منها عدد (114) مستخدماً من العنصر النسائي مقارنة بسنة 1974 في بداية افتتاح الوحدة الأولى للمصفاة في حدود 300 مستخدماً وهذه نتيجة لعدم وجود مصانع أو مشاريع ذات أهمية في نفس المنطقة الأمر الذي تحتم عليه رغبة أفراد وأسر سكان المنطقة بالحاجة إلى العمل يها في الوقت الذي لا توجد قدرة للمصفاة على استيعاب جميع المؤهلين وخريجي الجامعات في المنطقة حيث وصلت عدد طلبات الاستخدام للذين يرغبون في العمل بالمصفاة إلى عدد ( 7000) سبعة آلاف طلب استخدام في جميع التخصصات . عليه فإن الامر يتحتم على ضرورة توسيع المصفاة وتطويرها وإضافة وحدات جديدة لتوفير مواطن شغل للخريجين وسكان المنطقة .
بالنسبة لبرامج التدريب والتأهيل تقوم إدارة المصفاة بتدريب العناصر الوطنية المؤهلة سواء كان عن طريق مراكز تدريب متخصصة في الداخل والخارج عن طريق برامج تأهيلية في الخارج مدتها ( 26) اسبوعاً وبرامج تطويرية تشكل دراسات عليا متخصصة في بعض المجالات الفنية والنادرة مما أدى إلى خلق كوادر فنية مؤهلة قادرة على صيانة وتشغيل المصفاة والعمل على تحقيق مستهدفاتها الإنتاجية .Image
ومن خلال مركز تدريبي مجهز بأحدث الأساليب التوضيحية ومعامل اللغة والحاسوب وعدد من القاعات الدراسية المجهزة تقوم الشركة من خلال خطة سنوية موضوعة بإعداد وتدريب العناصر العاملة الوطنية في مختلف التخصصات حيث تشمل دورات فنية والحاسوب واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى برامج تدريبية يتم تنفيذها داخل المركز النوعي للتدريب بالتعاون مع جهات عالمية متخصصة بهدف رفع القدرات الإنتاجية والاطلاع على أحدث الأساليب والتقنيات العلمية المستخدمة في مجالات التصنيع النفطي .
ر
س. هل من كلمة أخيــرة ؟
ر
نود الإشارة إلى أن الشركة قد تحصلت على جائزة النجمة العالمية للجودة ( الفئة الذهبية ) لسنة 2006 ، وذلك كشهادة اعتراف من مجلس ( BID ) على اتباع شركة الزاوية لمعايير الجودة وتحفيزاً لمواصلة العطاء وتحسين انتاجها ، وقد تمت المفاضلة من بين 93 شركة عالمية ترشحت لنيلها .
وفي الختام أتوجه بالتحية إلى كل العاملين بشركة الزاوية لتكرير النفط وإلى الجنود المجهولين على مجهوداتهم الجبارة للرقي بهذه القلعة الصناعية العملاقة ، كما أتوجه بالتحية للأخ أمين وأعضاء لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وكل العاملين بها و بقطاع النفط ونتمنى من الله التوفيق .
ر
إعداد قسم الاعلام بالمؤسسة
< السابق
البريدالالكتروني
‏‏Microsoft Exchange - Outlook Web Access
 



 
 

رؤية ورسالة وقيم المؤسسة

اخر الاخبار ...
تنــــويـــه ننوه إلى السادة الكرام بــأنه قد تم إفتتاح الموقع الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط للإطلاع يرجـى الضغط على أحد الروابط التـــالـــية :
ا
ا

  More...

رئيس مجلس الإدارة يستقبل المدير العام لشركة ريبسول الأسبانية في ليبيا
استقبل رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله يوم الأربعاء الموافق 4/6/2014 بمقر المؤسسة الوطنية للنفط مدير عام شركة ريبسول الإسبانية فرع ليبيا السيد خوسيه لويس ونائبه السيد المهدي صمامة وبحضور السادة اعضاء مجلس الإدارة ابوالقاسم شنقير وجادالله حمد جادالله.
استعرض الجانبان خلال الاجتماع نشاط الشركة الاسبانية في مجال الاستكشاف والانتاج ومناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه عملها في هذه المرحلة.
كما تناول الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسة والشركة في مختلف المجالات النفطية وخاصة بمجال الاستكشاف والإنتاج والخطط المستقبلية التي تنوى الشركة تنفيذها لتحسين الاداء.
  More...

تعميم لحضور التدريب المستهدف للعملية الإنتخابية
وجه السيد رئيـس مجلس الإدارة رسالة إلــى
رؤساء لجان الإداراة بالشركات النفطية بخصوص مكان إنعقاد الدورة التدريبية للمستهدفين للعملية الإنتخابية .
للإطلاع إضغـــط هنااا
  More...

انطلاق بطولة كرة القدم الخماسية للفئة العمرية ما فوق 35 سنة
في إطار اهتمام المؤسسة الوطنية للنفط بالنشاطات الرياضية والثقافية نظمت لجنة النشاط العام "بطولة شهداء المؤسسة الوطنية للنفط للفئة العمرية ما فوق 35 سنة .
حيث تتواصل هذه الايام بقاعة قرطبة للألعاب الرياضية بطرابلس بطولة كرة القدم الخماسية لموظفي المؤسسة الوطنية للنفط.
 
  More...

شركة البريقة لتسويق النفط تستأنف العمل بمستودع الوقود
لوحظ يوم امس الثلاثاء الموافق 3/6/2014 بعض الازدحام على
محطات تزويد الوقود بطرابلس وذلك نتيجة اعتصام بعض من عناصر حرس المنشآت النفطية التابعة لوزارة الدفاع بمستودع طرابلس بشركة البريقة لتسويق النفط ،
هذا وتم فك الاعتصام وعودة العمل بصورة طبيعية بالمستودع منذ يوم أمس .
  More...

Download NFSP!

صادرات النفط الخام خلال شهر أبريل
نتيجة لرفع القوة القاهرة عن ميناء الحريقة بتاريخ 10/04/2014وكذلك
ميناء الزويتينة بتاريخ28/04/2014 وتشغيل كل من ميناء البريقة و البوري وفروة بصورة طبيعية فقد تم شحن الكميات التالية خلال شهر أبريل 2014 ، علمــا بأن الكميات المشحونة من ميناء البريقة تم تفريغها بميناء الزاوية لتــــغذية مصفاة الزاوية بالخام نظراً لتوقف انتاج خام الشرارة ، وفيما يلي الكميات المشحونة :
  More...

المتواجدون الان..
لدينا 121 زائر متواجد
Top of Page Powered by Mambo Open Source

جميع الحقوق محفوظة ©المؤسسة الوطنية للنفط

t